+A
A-

الكوهجي يدعو للاستعانة بحساب ”الصناديق“ لمكافحة covid-19

دعا النائب المستقل عيسى عبدالجبار الكوهجي الحكومة للاستعانة بجزء من أموال بعض الصناديق السيادية لا سيما صندوق احتياطي الأجيال لتمويل مسعاها القاضي بمكافحة الوباء العالمي المسمى كورونا المستجد ( covid-19 ) حال حاجتها حفاظا على أرواح المواطنين والمقيمين“

 مؤكدا أن ”هذا الوباء لا بد من احتوائه والسيطرة عليه، وذلك يحتاج لتمويل مالي لا يتوفر بالتأكيد حاليا في ميزانية الدولة التي تعاني أصلا من العجز“.

وشدد على أن ”مملكة البحرين حالها كحال بقية الدول تعرضت بصورة مفاجأة وغير متوقعة لهذا الفايروس العالمي كورونا المستجد ( covid-19 ) دون سابق انذار، ولم ترصد الدولة في ميزانيتها العامة أي بند في سبيل التصدي للفايروس والذي يحتاج التصدي له بصورة حرفية مصاريف باهضة“

وأضاف الكوهجي أنه ”في ظل الوضع الاقتصادي الحالي والعجز الذي نعاني منه، كيف يمكن أن نطالب الحكومة بدورها في التصدي لهذا الوباء ( covid-19 ) وهي تعاني أصلا من عدم توفر الميزانيات المطلوبة“.

وأردف ”المشكلة ازدادت سوءا بعد الانخفاض غير المتوقع وبصورة كبيرة لأسعار النفط، وهو ما زاد من عجز الميزانية التي لا يوجد بها بند أو رصد لمصاريف مكافحة الأزمات“.

وأكد أنه ”أصبح من الواجب على الدولة التصدي بكل قوة لهذا الفايروس، حماية لأرواح المواطنين والمقيمين وحفاظا على هذا الوطن العزيز بأي طريقة وبأي تكلفة“.

وتابع ”أعتقد آن البديل حال عجز الحكومة عن توفير مصروفاتها الخاصة بمواجهة الوباء إما خفض الاجراءات وهو أمر خطير للغاية ويغامر بالأرواح وبالتالي هو أمر مرفوض، أو نعود مرة أخرى للاقتراض، لنرفع بذلك مستوى العجز الذي سيؤثر مستقبلا على الميزانيات وسيزيد من حالة التقشف وهو ما لا يرغب به أي مواطن بحريني“.

ولفت ”على ذلك فإنني أدعو الحكومة للاستعانة بالأموال المودعة في صندوق الأجيال المقبلة، حفاظا على أرواح الأجيال الحالية، في حالة حاجتها، خصوصا وأن هذه الأموال مرصودة لأجيالنا المقبلة، فأي أجيال نترقب إذا تفشى هذا الوباء لا سمح الله؟!“.

وتابع ”الدول رصدت ميزانيات ضخمة من أجل مكافحة هذا الوباء حفاظا على الأرواح التي هي أغلى ما في الأوطان والى الان الكل يشهد لمملكة البحرين احكام قبضتها وسيطرتها التي حالت دون انتشار الفايروس ( covid-19 ) واصدق تعبير ما أشاد به المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي قامت بها مملكة البحرين لاحتواء ومنع انتشار فيروس كورونا بما يسهم في حفظ صحة وسلامة المواطنين والمقيمين“.

واستدرك الكوهجي ”و دعما لكل هذه الجهود الجبارة لا بد أن تستمر الحكومة في مكافحة الوباء بنفس الوتيرة، والقوة حفاظا على أرواح أحبائنا وآهلنا وعائلاتنا حتى الانتهاء من هذه الازمة، دون أية مبررات“.

كما أشاد الكوهجي بتوجيهات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، ونظرته في أهمية الاسراع برفع الجهوزية في مكافحة الوباء، والاستعدادات التي كان لها الأثر الواضح في التصدي لهذا الفايروس“.

كما أشاد أيضا ”بالإدارة الحكيمة  لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء للحملة الوطنية لمواجهة فيروس كورونا، والذي استطاع قيادة هذه الأزمة بكل جدارة، متمنين له التوفيق في مسعاه حفظ هذا الوطن والمواطنين والمقيمين“.

وأردف ”وكعادة أهل البحرين، تجدهم يدا واحدة في الأزمات، فجهود الفريق الوطني والكوادر الطبية والتمريضية، ورجال الأمن ومن يعمل في المطار أو الحدود والمنافذ، وغيرهم من المعنيين في التصدي لهذا الوباء كلهم آضحوا خلية نحل متعاونة تعمل من أجل حماية هذا الوطن بمن فيه“.

وأشار إلى أن ”إدارة الأزمة كانت بحرفية عالية تحت قيادة سمو ولي العهد، وليس لنا إلا أن نتقدم بخالص الشكر والتقدير والعرفان، لكل من شارك في هذه العملية مخاطرا بنفسه وصحته في سبيل احتواء الوباء“.

لافتا إلى أن ”الدول التي تأخرت في المكافحة أضحت بعد ذلك تعاني غير قادرة على السيطرة وتطالب مساعدة الاخرين نظرا لتفشي هذ الفايروس وعدم قدرتهم على علاج الوضع بسبب التلكؤ في التصدي له“.

وعبر الكوهجي عن فرحته أن تتصدر مملكة البحرين كأول دولة استيراد الفحص الذاتي لكشف مرض فيروس كورونا المستجد (covid-19 ) خلال 15 دقيقة ، ما يوفر الوقت والجهد والمال لاي شخص لديه شكوك باصابته او اصابة احد افراد عائلته بالمرض او ربما قادم من بلد موبؤة ” .

وأكد ”إن توفر هذا الجهاز سيبعث على الراحة والطمأنينة للعديد من الناس، بل سيساهم في دعم جهود الدولة في مكافحة هذا الوباء“.

إلى ذلك طالب الكوهجي المواطنين والمقيمين التعاون مع كل الجهات والمؤسسات التي تعمل على التصدي للوباء، وأن يلتزموا بتعليمات وزارة الصحة وأخذ الحيطة والحذر، وعدم التهاون في ذلك حفاظا على أرواح المواطنين والمقيمين وعائلاتهم“.

كما شدد على أنه ”من المهم التعاون فعليا والابتعاد عن مواقع التجمعات الكثيرة، والالتزام بما يصدر عن الجهات الرسمية، والابتعاد عن الإشاعات واستسقاء المعلومات والأخبار من مصادرها الموثوقة“.

مشيدا ”بالشفافية التي تعاملت بها مملكة البحرين في مكافحة الوباء“.