+A
A-

"قط تريقت تكة وكباب؟".. خوش ريوق وعشاقه كثيرون

يبدي محمد رحماني، صاحب مطعم مشويات، استغرابه حينما سألناه :"هل هناك من "يتريق" تكة وكباب؟"، فيجيب :"تسوي روحك ما تعرف.. وايد ناس.. كل يوم من الصبح يتريقون تكة وكباب وريش وقلوب بعد"، ولم يكن الأمر في حاجة إلى كلام طويل أو أدلة، فالعديد من الطاولات كان يجلس عليها عشاق "ريوق المشويات"، وهم يتناولون إفطارهم الشهي والدسم بتلذذ.

"تعال يوم جمعة أو سبت أو يوم إجازة من الصبح.. شوف شلون"، في إشارة من رحماني للأيام التي يزداد فيها الإقبال، وخلاف المعتاد من الإفطار في المجتمع البحريني والخليجي، من وجبات تتعدد بين الخبز والجبن والبيض والعسل والألبان المتنوعة، أو العدس والفول والكبدة والبقوليات في بعض المطاعم الشعبية بل تتصدر "الباجة" المشهد في كثير من الأحيان، فإن "ريوق التكة والكباب" أصبح شائعًا، ولك أن تتجول في الصباح الباكر بمطاعم المشويات الشهيرة في سوق المنامة على سبيل المثال، لتدلك رائحة دخان الشواء على وجود من ينتظر إفطاره، ولكن، أليست هذه وجبة ثقيلة على المعدة صباحًا؟ فحسب موقع "عرب دايت"، فإن 85 غرامًا من التكة يحتوي على  133 سعرة حرارية، ونفس الوزن من الكباب يحتوي على 226 سعرة حرارية، والريش 182 سعرة حرارية، والجلاوي "الكلى" تحتوي على 122 سعرة حرارية.

حتى رائحة الشواء في الصباح لها ميزة ريوق دسم

أول الأمر، رفض الشاب "جاسم" الحديث عن إفطاره بالقول :"يا خوك في قضايا واجد مهمة في البلد لازم الصحافة تركز عليها.. جاي تتكلم عن تكة وكباب من الصبح"، ويبدو أنه اقتنع سريعًا بالقول أن الصحافة تتناول موضوعات مختلفة بالتأكيد، لكن اللون الخفيف من التقارير والمادة الصحفية مهمة للترفيه عن القاريء على الأقل..يبتسم فيقول :"يلله ماعليه.. بس بدون تصوير..أنا أحب التكة والكباب.. ولازم على الأقل مرة في الشهر .. مو واجد..يكون ريوقي تكة وكباب.. تدري ساعات أرجع من نوبة آخر ليل وراسي مفتر على التكة".

على طاولة أخرى، كان مجموعة من الشباب يتحلقون حول طاولة الإفطار التي تنوعت بين ثلاثة أطباق :"باجة.. بيض وطماط..وصحون التكة والكباب"، وبالهناء والعافية والصحة لهم ولكم جميعًا، يستضيفنا الشاب "محمود" بالقول :"حياك حياك جرب صيخ كباب مع شوية بصل وبقل وشوف شلون شعورك يصير"، ومع أكواب الشاي الأحمر وشاي الكرك، يقضي عشاق التكة والكباب لحظات الإفطار "المعشوق"، وخاصة حين ينادي المنادي :"جيب خبز".. فيأتي الخبز الحار وعليكم بالعافية.