+A
A-

وزير الداخلية: لن نتخلى عن مواطنينا بالخارج ويجب أن تكون هناك ثقة بالإجراءات المتخذة

أكّد معالي الفريق أول ركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية أن إيران خالفت القوانين والأعراف الدولية حيث لم تقم بختم جوازات السفر لدخول وخروج المواطنين البحرينيين، مع العلم اننا لم نمنع مواطنينا من السفر إلى إيران.

واعتبر أن «‏إيران بهذا التصرف سمحت بانتقال فيروس خطير للخارج، في تقديري هذا الامر يعد من أشكال العدوان البيولوجي المحرم دوليا حيث عرضت السلامة والصحة للخطر عندنا وعند الاخرين».

جاء ذلك في اجتماعٍ عقده معالي الوزير بحضور عدد من الوزراء مع أعضاء في السلطة التشريعية.

وقال الوزير في بداية اللقاء بأن هناك توجيه من سمو ولي العهد بمباشرة عقد هذا الاجتماع لنطلعكم على آخر المستجدات للوضع الصحي العام.

وأكّد ان هناك نجاح في البحرين في التعامل مع الموقف ، أشاد به الجميع بما فيه منظمة الصحية العالمية، وهناك إجراءات تواكب تطور الوضع الصحي وأخرى من أجل استعدادات احترازية للمراحل القادمة.

وأضاف «‏من أهم التحديات في هذا الموضوع الصحي العام ، تكتم ايران حول انتشار الفيروس في بداية الأمر، ف‏إيران خالفت القوانين والأعراف الدولية كما لم تقم بختم جوازات السفر لدخول وخروج المواطنين البحرينيين، مع العلم اننا لم نمنع مواطنينا من السفر إلى إيران، كما أن ‏إيران وبهذا التصرف سمحت بانتقال فيروس خطير للخارج، في تقديري هذا الامر يعد من أشكال العدوان البيولوجي المحرم دوليا حيث عرضت السلامة والصحة للخطر عندنا وعند الاخرين».

وقال الوزير خلال اللقاء «‏نحن معنيون أمام جلالة الملك والشعب لحماية المجتمع وسلامته وبمثل ما نحرص على سلامة مواطنينا ومقيمينا بالداخل فإننا أيضا معنيون ولن نتخلى عن مواطنينا بالخارج ويجب أن تكون هناك ثقة بالإجراءات المتخذة من جانب وزارة الصحة والفريق الطبي والتأكيد على أن تكون الإجراءات لصالح الصحة العامة».

وأضاف «‏الموقف غير قابل للتسيس أو لأي شكل من التطرف الاجتماعي وقد نجحنا في مواجهة هذا الوضع بتضافر الجميع وكل جهود المواطنين مطلوبة في مواجهة فيروس كورونا».

وتابع «‏يجب ألا نسمح لهذا الأمر أن يتحول إلى قضية أمنية ، اليوم نحن نتعامل مع وضع صحي لكن لانترك المجال للتحول إلى وضع أمني».