+A
A-

الانتشار السريع لـكورونا خارج الصين يزيد المخاوف الاقتصادية العالمية

نزلت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت إلى منطقة تصحيح بعد دقائق من الفتح اليوم الخميس في الوقت الذي يؤجج فيه الانتشار السريع لفيروس كورونا خارج الصين المخاوف بشأن النمو وأرباح الشركات.

وحسب وكالة (رويترز) للأنباء أن مؤشر داو جونز الصناعي هبط 431.59 نقطة أو ما يعادل 1.60 بالمئة إلى 26526 نقطة، وفتح المؤشر ستاندرد ند بورز 500 منخفضا 53.85 نقطة أو ما يعادل 1.73 بالمئة إلى 3062.54 نقطة. وتراجع المؤشر ناسداك المجمع 236.74 نقطة أو ما يعادل 2.64 بالمئة إلى 8744.03 نقطة.

والمؤشرات الثلاثة منخفضة حاليا ما يزيد عن عشرة بالمئة دون المستوى المرتفع القياسي الذي بلغته خلال الجلسة في وقت سابق من الشهر الجاري.

وفي واشنطن قالت مصادر "إن ازدياد بواعث القلق داخل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي بشأن انتشار فيروس (كورونا) الجديد، دفع بهما إلى بحث تقليص اجتماعات الربيع المقررة في أبريل (نيسان) المقبل، ومن المقرر أن يشارك نحو 10 آلاف من المسؤولين الحكوميين والصحافيين ورجال الأعمال وممثلي المجتمع المدني من أنحاء العالم في اجتماعات المؤسستين التي تجرى بين 17 و19 أبريل وتعقد في منطقة مزدحمة بوسط العاصمة الأميركية واشنطن حيث مقراتهما.

وانخفضت الأسواق المالية بشدة في الأيام الماضية بفعل أنباء الانتشار السريع للفيروس في أوروبا، فيما حذر صندوق النقد في الأيام الماضية من ضرر اقتصادي أشد بفعل انتشار فيروس (كورونا) خارج الصين، وخفض توقعاته للنمو العالمي في عام 2020.

ويثير انتشار الفيروس مخاوف داخل صندوق النقد والبنك الدوليين من أن اختلاط وفود الدول الأعضاء الـ189 خلال اجتماعات الربيع قد يسهم في المشكلة على نحو لا يمكن تجنبه.

وقال مسؤولون من المؤسستين وأعضاء حكومات إن الحديث عن إلغاء الاجتماعات برمتها سابق لأوانه، لكنهما تدرسان خيارات عدة لتعديلها. وأضافوا أنه لم يجرِ اتخاذ أي قرار حتى الآن، مشيرين إلى أن هذا يتوقف بشدة على جهود احتواء الفيروس في الأيام والأسابيع المقبلة.