+A
A-

المقابر.. أغنى الأوقاف السنية

قال رئيس قسم الخدمات الهندسية والصيانة بإدارة الأوقاف السنية عبدالله راشد إن المقابر تعد من أغنى الوقفيات، التي تتميز بريعها العالي ومصاريفها المنخفضة.

ولفت لدى حضوره اجتماع مجلس بلدي الجنوبية لمناقشة طلبات المجلس البلدي المتعلقة بإدارة الأوقاف السنية، إلى أنه يجري العمل على التعاقد السنوي مع شركات تتولى مهام تنظيف المقابر، لاسيما مع توافر الميزانيات وكثرة الشكاوى المتعلقة بمستوى نظافة المقابر.

وذكر أن الإدارة تعمل على افتتاح 4 صالات مناسبات "فخمة" خلال العام الجاري، تتلاءم في تصميماتها مع ثقافة وطبيعة المنطقة التي تقع فيها.

وبين أن الصالات التي تعمل الإدارة على إنشائها بعضها سيكون مجانياً، وبعضها الآخر برسوم رمزية، فيما ستخضع تسعيرة بعضها على نظام التشغيل لها.

وأشار إلى أن الإدارة تعمل كذلك على نقل التجربة السعودية من خلال إنشاء قصور أفراح.

وقال فيما يتعلق بإنشاء الكبائن، إن وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف أصدر قراراً خلال الشهر الفائت بإيقاف إقامة الكبائن في جميع مناطق المملكة، وإن على مخاطبة الوزير مباشرة بالنسبة للحالات الاستثنائية.

ولفت إلى أن الإدارة هدمت مساجد يفوق عمرها 200 سنة، بعضها في باربار والبديع وغيرها، مما دفع ديوان الرقابة المالية والإدارية إلى تسجيل ملاحظة على الإدارة بهذا الشأن، وعليه فإن الإدارة باتت تعمل على الحفاظ على الهوية التاريخية والمعمارية للمساجد فيما تقوم به من أعمال هدم وترميم.