+A
A-

عازفة “الكوتو” نايوكو كوكوتشي والمؤلف الموسيقي حسين الحجيري

لأن الموسيقى تتجاوز جسور التواصل بكونها لغة الحضارات وتراث الشعوب، يلتقي مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، بعازفة آلة “الكوتو” اليابانية نايوكو كوكوتشي، التي ستقدم مجموعة من المقطوعات الموسيقية اليابانية الكلاسيكية والمعاصرة على آلة “الكوتو”، بمشاركة المؤلف الموسيقي البحريني حسين الحجيري، الذي سيحل ضيفاً في الأمسية للعزف على آلة العود وإثراء الحضور بموسيقى يابانية وبحرينية وعربية، يكون ذلك خلال الموسم الثقافي "ولي جبل ملقى على الغيم يدعوني لأرفعه"، وذلك يوم الأربعاء 26 فبراير2020، عند الساعة الثامنة مساءً، في مقر المركز.

تجدر الإشارة إلى أن نايوكو كوكوتشي تعلمت  العزف منذ الصغر من جدتها ووالدتها، وأكملت تعليمها الموسيقي كطالبة بجامعة صوفيا في طوكيو، حيث انضمت إلى فرقة ساواي كازوي التي طافت العالم بعروضها الموسيقية. تخرجت نايوكو من معهد الإذاعة الوطنية اليابانية لعزف الآلات اليابانية التقليدية. يتمثل نشاطها في عزف مقاطع جديدة والعمل مع الملحنين والتعاون مع الفنانين في مجالات أخرى كالرقص والدراما، وهي خبيرة في موسيقى الكونة الكلاسيكية، وموسيقى الحجرة الكلاسيكية، والموسيقى الحديثة والمعاصرة، والموسيقى الارتجالية وغيرها.

أما بالنسبة للمؤلف حسين الحجيري، فهو أيضا ً فنان وباحث مستقل، حاصل على شهادة الدكتوراة في التأليف الموسيقي من جامعة سيؤول الوطنية (سيؤول، كوريا الجنوبية) وشهادة ماجستير في الاقتصاد والتاريخ الجغرافي من جامعة هيتوتسوباشي (طوكيو، اليابان).

قُدمت أعماله الفنية وعروضه الأدائية دولياً، تتوسع اهتماماته الأكاديمية على خلفيته في التاريخ الجغرافي والاثنوميوزيكولوجي.

شارك كباحث وفنان مقيم في الجامعة الكورية الوطنية للفنون في سيؤول و في مؤسسة ”ستايم“ (وهي مؤسسة تختص في دراسة صناعة الآلات الموسيقية الالكترونية في أمستردام)، وفي أكاديمية ريد بُل الموسيقية في لندن.

له حضور بارز في فعاليات فنية مهمة كبينالي الشارقة وبينالي البندقية وبينالي فانكوفر وفي مهرجانات موسيقية دولية كمهرجان كلتيك كونكشنز (جلاسكو، اسكتلندا) ومهرجان جونجو للموسيقى الشعبية والصوتية (جونجو، كوريا الجنوبية) . يعمل حاليا ً في مساحة الرواق للفنون في ادارة برنامج تعليمي يتناول الفن المعاصر. له العديد من المقالات في مجلة معازف حول الموسيقى المعاصرة والتجريبية في منطقة الشرق الأوسط والشرق الأقصى.