+A
A-

انطلاقة مهرجان ربيع الثقافة عبر عرض دموع حديد الثلاثاء

تنطلق يوم غدٍ الثلاثاء الموافق 25 فبراير 2020 أولى فعاليات مهرجان (ربيع الثقافة) الخامس عشر، وذلك عبر العرض المسرحي الراقص (دموع حديد). ويقام العرض بمناسبة يوم السياحة العربيّ، حيث يقدم مسرح البحرين الوطنيّ عرضًا للرقص المعاصر احتفالاً بإرث المعمارية الراحلة زها حديد، تقدمها فرقة الرقص المسرحي الحديث ودار الأوبرا المصرية بإخراج وليد عوني.

ويأتي هذا العرض في مواءمة لفكر معمار زها حديد، حيث تتفادى الخطوط المستقيمة في موازاةٍ لرقص الدراويش. في الوقت الذي تدور فيه الصوفية حول دائرةٍ لا نهاية لها، تُفتح الذراعين باتجاه السماء وتتجمد فتصبح رقصتهم استعارة للحركة الكونية والإطلاق. هذا ما ذهبت إليه زها حديد حين حررت وسعت إلى تفكيك الهندسة المعماريّة التي لن تكون كما كانت.

هذا وينطلق ربيع الثقافة رسمياً كعادته في كل عام يوم 25 فبراير، وهو اليوم الذي يتزامن مع يوم السياحة العربي الذي تم اعتماده حين كانت المنامة عاصمة للسياحة العربية عام 2013م، وهو اليوم الذي يصادف أيضاً ذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة.

مهرجان ربيع الثقافة يقام بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار ومجلس التنمية الاقتصادية، وبمشاركة مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، وبالتعاون مع البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتين للفن المعاصر. ويستمر المهرجان حتى نهاية شهر أبريل القادم مقدّماً مجموعة كبيرة من المعارض، الحفلات الموسيقية، العروض المسرحية، الحلقات النقاشية، عروض السينما، المحاضرات وغيرها، والتي سيتم الإعلان عنها بالتفصيل خلال المؤتمر الصحفي.

ويحظى مهرجان ربيع الثقافة الخامس عشر برعاية فضية من ألبا، شركة مطار البحرين، السوق الحرة البحرين، بنك البحرين والكويت، CITYNEON، DHL، طيران الخليج، ممتلكات، بنك البحرين الوطني وتمكين. كما يدعم المهرجان كل من  Bahrain Bay، IDM وPark Point كما يسهم في برنامج المهرجان عدد من السفارات لدى مملكة البحرين وهي سفارات كل من تونس، مصر، سريلانكا، اليابان وألمانيا.