+A
A-

تشكيل لجنة تحكيم متخصصة لمسابقة أفلام التحريك في مهرجان البحرين السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان البحرين السينمائي عن تشكيل لجنة تحكيم متخصصة لفئة مسابقة أفلام التحريك يرأسها الفنان والمصمم العالمي خالد المحرقي، الذي يملك خبرة واسعة في مجالات التصميم والرسوم المتحركة والآلات والإضاءة والتركيب والتأثيرات البصرية والنحت والرسم الفني والإخراج الفني والفكرة الفنية.

‎وجاء تشكيل اللجنة نظراً لاستقبال المهرجان العديد من أفلام التحريك ما دعى لتخصيص جائزة خاصة لهذه الفئة من الأفلام، هي جائزة البحرين السينمائي لأفضل فيلم تحريك.

‎وإلى جانب المحرقي، رشحت إدارة المهرجان الدكتورة سماء الهاشمي، عضوا في اللجنة. وتشغل الهاشمي منصب أستاذ مساعد في الإعلام الرقمي والتصميم الجرافيكي في قسم الإعلام والسياحة والفنون في جامعة البحرين.

‎كما ضمت لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك في عضويتها الأستاذ محمد الصقر المتخصص في مجال الخدع البصرية والإخراج السينمائي للأفلام القصيرة والتصميم ثلاثي الأبعاد وتصميم النماذج الفنية المعمارية والكارتونية.

‎وكانت إدارة المهرجان أعلنت عن تشكيل ثلاث لجان تحكيم لفئات مسابقات المهرجان المختلفة، وهي لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة ولجنة تحكيم الأفلام الوثائقية وأفلام الطلبة بالإضافة إلى لجنة تحكيم أفلام مسابقة مركز تفوق التي تتناول قضايا نسائية محددة، لتكون مسابقة فئة أفلام التحريك رابع مسابقات المهرجان. 

‎ويشارك في المسابقة عدداً من الأفلام قدمها مخرجون من دول عربية مختلفة.

‎يشار إلى أن الفنان خالد المحرقي هو المؤسس والرئيس الإبداعي لشركة "أستوديوهات المحرقي"، ويعمل على ابتكار التصور المعماري ثلاثي الأبعاد والشخصيات المتحركة والتأثيرات البصرية والمواد الإعلانية، وهو حاصل على العديد من الجوائز العالمية لعمله المتنوع، بما في ذلك العديد من جوائز العالم الثلاثي الأبعاد وجمعية رسومات الحاسوب وإجمالي جوائز ثلاثي الأبعاد. وتشمل بعض أعماله التصورية مركز البحرين التجاري العالمي ومنتجع درة البحرين الشهير.

‎أما الدكتورة سماء الهاشمي فهي حاصلة على الدكتوراه والماجستير في تصميم الوسائط التفاعلي، وقد أسست في عام 2014 برنامج البكالوريوس في الفنون والتصميم في جامعة البحرين. وهي تمتلك خبرة أكاديمية واسعة في مجالات بحثية وفنية وتقنية مختلفة تشمل التصميم الجرافيكي، والرسوم المتحركة، وتطوير المواقع والألعاب الإلكترونية، والتسويق الرقمي وغيرها.  

‎شاركت في عضوية عدد من اللجان من بينها لجنة تحكيم جائزة الشيخ ناصر للإبداع الشبابي، واللجنة الاستشارية للمدينة الالكترونية لجلالة ملك مملكة البحرين.

‎ويقام مهرجان البحرين السينمائي بتنظيم من نادي البحرين للسينما خلال الفترة من ٤ إلى ٨ مارس المقبل بهدف تقديم حدث سينمائي ثقافي يحمل الإضافة النوعية للحركة الثقافية في مملكة البحرين، والمساهمة في نشر الثقافة والوعي السينمائيين ودعم المواهب السينمائية الشابة في المنطقة العربية، واكتشاف المبدعين وتشجيعهم.