+A
A-

"وكيل الثروة الحيوانية " يحذر من التخلص من الحيوانات والطيور النافقة بطريقة غير قانونية

حذرت وكالة الثروة الحيوانية من رمي الحيوانات و الطيور النافقة في الطرقات و الأراضي الخالية مشيرة إلى انها ستتعامل مع المخالفين للأنظمة والقوانين فيما يتعلق بآلية التخلص من الحيوانات والطيور النافقة عبر إحالتهم للنيابة العامة .

وأوضح وكيل الثروة الحيوانية بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني الدكتور خالد أحمد أن عددا من الشكاوي وردت إلى "وكالة الثروة الحيوانية " عن قيام بعض المربين بمنطقة الهملة برمي دواجن نافقة في الساحات المفتوحة في المنطقة ودفن بعضها والتخلص منها بطريقة غير قانونية حيث باشرت الوكالة الشكاوي وفتحت تحقيقا فيها للكشف عن المزارع التي عمدت إلى التخلص من الدواجن النافقة بطريقة غير قانونية "

وأضاف " لقد تم التنسيق مع بلدية المنطقة الشمالية بخصوص هذه الشكاوى وتم تنظيف المنطقة مباشرة والتنسيق معها لتحويل الجهات المسؤولة عن هذه المخالفات وفق قانون النظافة رقم 10لسنة 2019".

وتابع "يجب على جميع المربين والعاملين في تشغيل مزارع الدواجن والإنتاج الحيواني التقيد باللوائح ومواد القانون رقم (10) لسنة 2019 بشأن النظافة العامة".

وأضاف " كما يجب التقيد بقانون رقم (52) لسنة 2014 الخاص بالرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبطريقة التخلص الآمن من جثث الحيوانات والطيور النافقة بشكل سليم حتى لا تكون مصدرًا لنشر الأمراض و العدوى والروائح الكريهة وجذب الحيوانات الضالة ".

كما دعا الدكتور خالد إلى ضرورة التبليغ عن حالات النفوق الغير طبيعية في المزارع وبشكل فوري و شفاف وذلك بالتواصل مع وكالة الثروة الحيوانية والتنسيق مع شركات النظافة و بلدية المنطقة التي تقع المزارع في نطاقها لتخلص من النافق من الحيوانات والطيور".

وقال " يجب التواصل مع قسم الإنتاج الحيوانى والدواجن التابع لإدارة الرقابة الحيوانية في حال نفوق الحيوانات الكبير ة مثل الخيول والحمير والابل والابقار للتنسيق مع جهة الاختصاص في البلديات للتخلص الأمن منها "

وأردف " حرصا على الحماية العامة للثروة الحيوانية بمملكة البحرين، وتسهيل مهمة التخلص من الحيوانات النافقة وبالتنسيق بين وكالة الثروة الحيوانية و شركة النظافة للمحافظة الشمالية فقد تم تخصيص حاويات خاصة بالجثث والحيوانات النافقة لمشروع مربي الإنتاج الحيوانى بمنطقة الهملة". 

وكانت وكالة الثروة الحيوانية بوزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني قد رصدت شكوى من قبل مواطن بان إحدى الشركات تقوم بحفر الارض في منطقه مزارع بوري وتقوم بدفنه بشكل مستمر وهذا امر مخالف وغير قانوني حيث باشرت الوكالة وبالتنسيق مع بلدية المنطقة الشمالية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنظيف المنطقة وفتح تحقيق للكشف عن المسؤولين عن هذه المخالفات وإحالة المتسببين للنيابة العامة .