العدد 4147
الجمعة 21 فبراير 2020
banner
مكتبة علي الشرقاوي.. قصيدة طويلة متوجة بالنعيم والإبداع
الجمعة 21 فبراير 2020

غرفة دافئة، ممتلكات قديمة وكتب مفروشة ومغروسة في كل مكان، منضدة مطرزة بإبر المودة والمحبة، وصور كنسيج الدراما تحتضن الجدار مثبتة بعضلات مارد، كل ليلة أنزع نفسي من بيتي وأذهب إلى مكتبة “نون” مكتبة شاعرنا الكبير علي الشرقاوي شافاه الله وأطال بعمره، للقاء أصدقاء الموانئ القديمة، أصدقاء الفن والمسرح والكتابة والإخراج والموسيقى والنقد، هناك أخوة لا يتسع المجال لذكر الاسماء ، ورفقة تشتاق إلى كيمياء الكلمة والعودة إلى ينبوع الفن والثقافة. ليس تجمعا عاديا كمن يهوى ركوب البحر، إطلاقا... فالذي يدخل المكتبة يحلق في فضاء فكري، يطوف به في الآفاق، يخطو ويذوب في حقول النقاش والمساجلات، ويتألق مع تألق النقد وقراءة التجارب، والتلاقي والامتزاج.

ليست مجرد مكتبة، إنما هي مكان للنقاشات الفنية والثقافية الخصبة وجزء من العالم الذي تدرس فيه الفنون ومناخها وطبيعتها، ولست أدري هل هذا محض صدفة أم كان محض اختيار أن نجتمع جميعا في هذا المكان وأعماقنا مجنحة بالأشواق وترفع صواري الأمل الأخضر، وباقة الزهر الأبيض تتهادى بين أحضاننا. أشعر أننا تحت سقف أوبرا ويطالعنا بيتهوفن وتشايكوفيسكي ونحن نكتب سيمفونية “علي الشرقاوي” الذي جمعنا على المقاعد القرمزية الناعمة وعلمنا ألحان السعادة وكم هي جميلة تلك الأوتار التي تعبر عن عواطفنا المعقدة.

أشعر بالحياة كلما أدخل المكتبة، فهي قصيدة طويلة متوجة بالنعيم والإبداع وملائمة لحالة النفس المتفتحة العاشقة للفنون والثقافة، إنها باقات شوق ونسمة حب، ونشيد الروعة، وأكاد أجزم أنها فريدة من نوعها على المستوى المحلي والخليجي، فهي منبر شامل لتبادل الخبرات والمناقشات في الأدب والفن وواحة للمبدعين والدارسين والنقاد وإعادة التكوين، وسيسجل التاريخ دون أدنى ريب لمكتبة علي الشرقاوي هذا المكسب الكبير لأهل الفن والثقافة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .