+A
A-

بالفيديو والصور: أحدث مشاريع شقق التمليك بالجفير ... خرابة

منذ تسلمهم مفاتيح الشقق في أكتوبر الماضي يعاني سكان بناية رقم 1299 بمشروع الجفير الاسكاني من اهمال وزارة الإسكان وتقاعسها بتنفيذ بنود عقود التمليك وتجاهل بلاغات الملاك.

ونقل الملاك للبلاد معاناة 38 اسرة بهذه البناية التي تعتبر من احدث واطور مشاريع الوزارة التي صرحت بانها صممت وفق تصاميم بناء الجيل الخامس لشقق التمليك، الا انها تحظى بكم من الأخطاء الهندسية التي سببت تعطيل حياتهم اليومية ابسطها أخطاء هندسية في مواقف السيارات ، وأخطاء تصاميم دورات المياه بالشقق التي لم يتم تداركه حتى اليوم رغم البلاغات المتكررة ،ومشكلة مجمع اسلاك اطباق اللاقط (الستالايت) التي اختزلته الوزارة في سطح البناية ليكون مجمع للبناية المجاورة ايضا.

من جهته قال رئيس اتحاد الملاك للمبنى أحمد نصيف ان العمارة المكونة من 10 طوابق و38 شقة تعاني من تجاهل وزارة الإسكان من الاهتمام بالشقق والبناية بشكل عام من تسلمها الشقق منذ اقل من 5 أشهر،

حيث ان الأخطاء الهندسية لا يمكن تجاهلها فضلا عن الإهمال وعدم الصيانة حيث تفاجأ الملاك بمشاكل في شققهم فور تسلم مفاتيحها.

وافتقارها الى ابسط الحقوق من حارس امن وعمال نظافة وحاويات القمامة الامر الذي اضطر الملاك الى تنظيف غرفة القمامة بعد تكدسها أكياس القمامة فيها.

بدون حراسة

وقال للبلاد البناية الضخمة التي كلفت وزارة الاسكان ميزانية كبيرة لا تحظى بالاهتمام يليق بها، بدأ من خلو البناية التي تضم 38 اسرة من حارس امن حارس ممتلكات هذه الاسر. وتسبب غياب الحارس قفل غرفة الكهرباء وتعطل فتح عدادات الكهرباء لبعض الشقق ، فضلا عن غلق غرفة أجهزة انذار الحريق فلا يتمكن الملاك من تعطيل اجهزتهم في حال عمل صيانة او تركيب الجبس فعمل الإنذار كبد بعضهم غرامات وصلت ل95 دينار .

"باركات" الرعب

وذكر الملاك ان التصميم الهندسي الخاطئ لمواقف السيارات في الطابق الأول والثاني من البناية تسبب في هجرها من بعض الملاك فتجربة واحدة بالصعود تكفي لاقتناعهم بعدم إعادة التجربة لكونه تعرض السيارة للاحتكاك بأرضية المرتفع، فضلا عن نزول السكان من المدخل (عكس الاتجاه) لكون المخرج شديد الانحدار بما يتسبب بانزلاق السيارات بشكل مخيف. والذي تسبب بالحوادث لملاك الشقق كلفتهم مئات الدنانير وعرضت ارواحهم للخطر.

10 دنانير اضافية

اسلاك التوصيل للأطباق اللاقطة "الستلايت" كشبكة العنكبوت في سطح البناية ،حيث خصصت لكل شقة سلك واحد وحددت الوزارة اضافة رسم 10 دينار مقابل كل سلك يتم اضافته الا انه الانابيب هذه الاسلاك لا تتسع الا لسلك واحد في الوقت التي خصصت الوزارة مجمع  واحد لهذه الانابيب لجميع شقق البناية بالإضافة الى البناية المجاورة ليتحول سطح البناية الى شبكة من العنكبوت من الاسلاك.

دورات المياه

يواصل الملاك نقل معناتهم حيث ان ركود الماء في سطح دورات المياه لكل الشقق سمة هذه البناية، وحتى الان لم تقم الوزارة بتعديل ميلان ارضية "الحمامات" وتصحيح هذه المشكلة التي تنذر بتأثر الشقق بالرطوبة وتسرب المياه دورات المياه.

المصاعد المعطلة  

وينقل الملاك تعطل المصاعد المتكرر الذي يحتاج منهم تقديم بلاغات متواصلة من اغلبية الملاك لتستجيب الوزارة بعد 3 أيام ويزيد لإصلاح العطل.

الصيانة صفر

المشاكل داخل الشقق نفسها حدث ولا حرج حيث فالمغاسل الصدئة وابواب مكسرة وأخرى بدون صباغة، وتفكك السراميك وخلل ابواب خزائن المطبخ، وعطل مفاتيح الكهرباء وتعطل المصابيح، وتماسات الكهربائية، وتشققات الجدران.

خلية نحل

تفاجأت احدى ملاك الشقق في البناية بان النحل اختل احدى نوافذ الشقة ليبني خلية نحل كبيرة، حيث تسلمت مفاتيح الشقة ولم تكلف الوزارة عناء التأكد من صلاحية الوضع في الشقة.

وحسب الوزارة فان مشروع الجفير الاسكاني مصمم وفق بناء الجيل الخامس لشقق التمليك ،تصل مساحتها 200 مترا مربعا، وتوفر 4 غرف نوم و4 دورات مياه نوم ومجلس، وصالة ،بالإضافة الى المطبخ والمخزن كما توفر موقفين للسيارات لكل شقة سكنية في الطابق الأول والثاني المخصصين لمواقف السيارات.