+A
A-

بالفيديو: علاج حالات سقوط بسبب تحدي كسر الجمجمة بطوارئ السلمانية

حذر استشاريون وأخصائيون من مختلف التخصصات الطبية من مخاطر ومحاذير لعبة منتشرة في الفترة الاخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ، وأصبحت اللعبة المفضلة عند شريحة كبيرة من الشباب وخصوصا طلبة المدارس الذين أصبحوا يقلدوها بحرفية من دون أن يعرفوا الاخطار والمحاذير الجسيمة لهذه اللعبة، واسم هذه اللعبة "تحدي كسر الجمجمة".

مصدر طبي رفض ذكر أسمه أكد لـ " البلاد " أن عدة حالات تم علاجها في قسم الحوادث والطوارئ بالسلمانية ، مردفا أن بعض الحالات استدعت إلى ضرورة عدم الحركة بسبب مضاعفات الإصابة، مشيرا الى أن عدد من الأهالي راجعوا المراكز الصحية مصطحبين معهم أبنائهم في حالات سقوط، ولكنهم اشاروا الى السقوط كان خلال اللعب الجماعي دون أن يكشفوا السبب الحقيقي للعب بتحدي كسر الجمجمة.

بدورها أكدت أخصائية العلاج الطبيعي الدكتورة إيمان مطر في تصريحات لـ " البلاد ": أن هذه اللعبة تعد لعبة خطيرة جدا ، وينطبق عليها مسمى " لعبة الموت " ، مبينة أن انتشارها على وسائل التواصل الاجتماعي  ، وتطبيق طلبة المدارس لهذه اللعبة في المدرسة أو في البيت أو في الشارع ، يمثل خطورة كبيرة لأنها تعمل على " كسر الجمجمة " أو " كسارة الجمجمة " .

وأكدت مطر أن هذا التحدي يتسبب في حدوث إصابات خطيرة في أجسام الطلبة بسبب السقوط على الرأس وقد تصل إلى الوفاة المفاجئة إثر السقوط على الرأس، وقد تنتج عنها كسور في الجمجمة بالإضافة إلى كسور متفرقة في باقي أعضاء الجسم مثل  اليد والقدم والأنف والحوض وارتجاج ونزيف في المخ ، موضحة الى أن بعض الإصابات قد تؤدي الى  إصابة تؤدي إلى الإعاقة الدائمة .

ودعت الى مزيد من التوعية على مستوي المدارس للتعريف  بخطورة تحدي لعبة "كسارة الجمجمة والتي يقوم بها الطلاب والمنتشرة بشكل الكتروني على تطبيق TikTok، ونشر التحذيرات اللازمة من خلال وسائل الاعلام جميعا وتوعية الطلاب وتحذيرهم من ممارسة هذه الألعاب الخطرة.

الحذر من التحدي الجديد

"تحدي كسر الجمجمة" قد يؤدي للوفاة أو مضاعفات خطيرة أقلها كسور خطيرة أو نزيف دماغي

  • ترجمة فاضل المؤمن

حذر عدد كبير على وسائل التواصل، أغلبيتهم من الأطباء، من مزحة "تحدي كاسر الجمجمة" كما أسماه معظمهم وذلك بعد الانتشار الواسع لهذه المزحة على وسائل التواصل بشكل عام وعلى منصة المعروفة TikTok بشكل خاص. 

هذا وأفاد أغلبية الأطباء وغيرهم ممن علقوا على هذا التحدي، الذي يجري بخداع الشخص للقفز في الهواء فقط للتصوير وأثناء القفز يتم سحب ساقي الضحية مما يجعله يسقط على الأرض وترتطم جمجمته بالأرض بقوة، أنه أدى إلى إصابات خطيرة جدا في دول وأجزاء كبيرة من العالم.

إلى ذلك، علق الدكتور سرينيفاس جانجا وهو أخصائي جراحة أعصاب أن هناك خطر إصابة عظام الجمجمة التي يمكن أن تؤدي إلى كسور خطيرة أو نزيف دماغي يهدد الحياة في حال سقط أحدهم وارتطم الجزء الخلفي من رأسه بالأرض

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي ينتشر فيها تحدي في وسائل التواصل الاجتماعي ويسبب مخاوف، مثل ما سمي ب "تحدي فقد الوعي" في شهر أكتوبر الماضي وكذلك "تحدي الاختناق" في نوفمبر الماضي وهو أن يحكم المتحدي جسمه حتى الرأس في أكياس قمامة ويمتصون الهواء باستخدام مكنسة كهربائية.

الجدير ذكره أن وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة حذرت رسميا من ممارسة هذا وقال مصدر بالوزارة إن ضباط السلامة في المدارس العامة قد تلقوا تعليمات بمراقبة الطلاب عن كثب للتأكد من أنهم لا يشاركون في ما يعرف باسم "تحدي كسر الجمجمة".