+A
A-

عقارات السيف تحقق 11.19 مليون دينار أرباحًا صافية بــ2019

أعلنت شركة عقارات السيف ش.م.ب. (رمز التداول في بورصة البحرين: SEEF)، عن نتائجها المالية لفترة الربع الرابع والمنتهية في 31 ديسمبر 2019، حيث حققت الشركة صافي أرباح إلى حاملي أسهم الشركة الأم بقيمة 3.86 مليون دينار بحريني خلال هذا الربع، مقابل 3.77 مليون دينار بحريني خلال الربع الأخير من العام  الماضي، أي بزيادة نسبتها 2.34%. وتُعزى هذه الزيادة في صافي الربح بالربع الرابع إلى تقليص النفقات والاقتصاد في التكاليف ومخصصات أقل مقارنة مع نفس الفترة من العام 2018.

وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم  في الربع الأخير من العام 2019 مبلغًا وقدره 8.39 فلسًا بحرينيًا، مقابل 8.20 فلسًا بحرينيًا لنفس الفترة من العام الماضي. وسجل إجمالي الدخل الشامل العائد إلى حاملي الأسهم لفترة الربع الرابع ارتفاعاً بنسبة 2.34% ليصل إلى 3.86 مليون دينار بحريني، مقابل 3.77 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي. ويرجع هذا الارتفاع الى زيادة حصة الأرباح من الاستثمارات في المشاريع التابعة للشركة . 

وحققت الشركة خلال الربع الأخير من العام 2019 أرباحًا تشغيلية قدرها 3.65 مليون دينار بحريني، مقابل مبلغ 3.82 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي  بإنخفاض وقدره 4.69%.

كما حققت الشركة أرباحًا صافية إلى حاملي أسهم الشركة الأم قدرها 10.93 مليون دينار بحريني للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019، مقارنةً مع 10.91  مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع  نسبته 0.11%. ويعود هذا الارتفاع في زيادة في الأرباح التشغيلية بنسبة %1.86 مقارنة مع العام الماضي. 

وبلغت قيمة النصيب الأساسي والمخفض للسهم في الأرباح العائد إلى حاملي أسهم الشركة الأم  للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 مبلغًا وقدره 23.75 فلسًا بحرينيًا، مقارنة مع 23.73 فلسًا بحرينيًا في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وارتفع إجمالي الدخل الشامل بنسبة 0.67% ليصل إلى 11.19 مليون دينار بحريني، مقابل 11.12 مليون دينار بحريني  للعام 2018. ويرجع هذا الارتفاع إلى تنفيذ إدارة الشركة لآليات جديدة في الإدارة والتشغيل مما ساهم في تعزيز الكفاءة وضبط التكاليف.

وارتفعت الأرباح التشغيلية للعام 2019 بنسبة 1.86% لتصل الى 15.13 مليون دينار بحريني، مقارنة مع مبلغ 14.85 مليون دينار بحريني الذي سجلته الشركة لنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع إجمالي حقوق المساهمين (بعد استبعاد حقوق الأقلية) للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بنسبة  2.46% ليصل إلى 154.54 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 150.83 مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع إجمالي الأصول للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بنسبة 3.54% ليبلغ 174.32 مليون دينار بحريني، مقارنة مع 168.37 مليون دينار بحريني من العام الماضي.

وبناء على النتائج المالية، قرّر مجلس الإدارة رفع توصية إلى الجمعية العمومية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15%، أي ما يعادل 6.9 مليون دينار بحريني، وتخصيص مبلغ 0.170 مليون دينار بحريني للتبرعات والخدمة المجتمعية، بالإضافة إلى تحويل مبلغ 1.1 مليون دينار بحريني إلى حساب الاحتياطي القانوني.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية، صرّح السيد عيسى نجيبي رئيس مجلس إدارة شركة عقارات السيف قائلًا: "إستطاعت الشركة في ظل التحديات الاقتصادية الكبيرة والتي يواجهها قطاع التجزئة في المنطقة بشكل عام ، أن تواصل مسيرتها بثبات وتقدم مستمر حيث يعود الفضل في ذلك إلى مرونة العمليات والإستجابة السريعة لمتغيرات السوق المحلية والإقليمية. وعليه فإننا عازمون على مواصلة العمل الدؤوب بخطى ثابتة لتحقيق المزيد من النمو والازدهار ".

وأضاف السيد نجيبي: "إن إستدامة ربحية شركة عقارات السيف في ظل ما يشهده السوق من إحتدام المنافسة يؤكد سلامة الاستراتيجيات والخطط التي وضعناها للمضي قدمًا نحو آفاق أكثر رحابة، حيث تضمن للشركة مواصلة ريادتها المحلية في قطاعات التجزئة والضيافة والترفيه والتطوير العقاري".

وتابع السيد نجيبي: "إن مجلس الإدارة ملتزم بتعزيز مركز الشركة المالي وتنمية مساهمتها في الاقتصاد الوطني عبر الإستثمار في المزيد من الفرص الواعدة في مجالات التطوير العقاري والترفيه، مع التركيز على تطوير مشاريع متعددة المرافق والاستخدامات تخدم شريحة أكبر من المواطنين والمقيمين والسياح".

وبدوره، قال السيد أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لشركة عقارات السيف: "لقد استطاعت شركة عقارات السيف أن تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق المزيد من النجاحات خلال العام الماضي، مرتكزين على قيمنا الثابتة وخططنا المتجددة، التي نحرص من خلالها أن تكون متسقة مع تطلعات شركاؤنا على كافة الأصعدة، مستفيدين من الفرص الواعدة في السوق المحلية، وتوسعة أنشطتنا الاستثمارية في قطاعات جديدة ذات عوائد مجزية بالتوازي مع تطلعات مساهمي الشركة الكرام".

وأضاف السيد يوسف: "تتمحور أبرز أولويات خطط عام 2020 حول الانتهاء من مشروع الليوان العقاري متعدد الاستخدامات في الهملة، مع استكمال إبرام عقود الإيجار وبدء تسليم متاجر البيع بالتجزئة. كما تسعى الشركة لمواصلة دورها الريادي في مجال الترفيه في المملكة عبر طرح برامج جديدة من خلال الشركة.

وعن قطاع التجزئة، ذكر السيد يوسف أن المجمعات التجارية التابعة للشركة ماتزال تحافظ على ذات الزخم السنوي في جذب الزوار والمتسوقين، مؤكدًا سعي الشركة الى الارتقاء بتجربة المتسوقين والزوار في مجمعاتها التجارية مع طرح المزيد من الحملات الترويجية الجديدة في سبيل تحقيق نقلة نوعية في تجربة العملاء.

وبالنسبة لقطاع الضيافة، قال السيد يوسف: "حافظ فريزر سويتس سيف البحرين على معدلات إشغاله السنوية الجيدة جدًا رغم التنافسية العالية. وقد تم خلال العام الماضي استكمال عملية تحديث الخدمات التقنية في الأجنحة الفندقية، ونعمل حاليًا على خطة تجديد شامل للمرافق بهدف تقديم أفضل الخدمات للعملاء.