+A
A-

«فولكسفاغن» و«حماية المستهلكين» تتقاذفان فشل "تسوية الديزل"

أعلنت مجموعة «فولكسفاغن» الألمانية لصناعة السيارات الجمعة تمسكها بعرض التعويضات لعملاء سيارات الديزل، رغم فشل التسوية مع الاتحاد الألماني لمراكز حماية المستهلكين. وذكرت المجموعة عقب اجتماع غير اعتيادي لمجلس الإدارة أن قيمة التعويضات المتفاوض عليها (830 مليون يورو) ستظل معروضة «حتى بدون دعم اتحاد مراكز حماية المستهلكين».


وكانت فولكسفاغن أعلنت في وقت سابق فشل التسوية حول قيمة الأتعاب التي يطالب بها محامو «الاتحاد الألماني لمراكز حماية المستهلك» الممثل عن العملاء.

وبحسب بيانات فولكسفاغن، كان قد تم التوصل لتسوية بالفعل حول تعويضات يبلغ إجماليها 830 مليون يورو. وجاء في بيان المجموعة: «هذا الحل العادل للعملاء فشل فقط بسبب إصرار محامي الاتحاد حتى النهاية على أتعاب مستقطعة بقيمة 50 مليون يورو لإتمام التسوية».


وأوضحت المجموعة أنه لم يتم تقديم أي «إثباتات كافية محددة» لتوضيح أي خدمات قدمها محامو الاتحاد للحصول على هذا المبلغ الذي تم المطالبة به، وأضافت: «ليس من الممكن بالنسبة لفولكسفاغن أن تسدد مدفوعات بدون إثباتات محددة وكافية للخدمات أو بدون سبب قانوني». وأعربت المجموعة عن أسفها لفشل التسوية، مشيرة إلى أنه سيُجرى مناقشة الخطوات المقبلة مع مجلس إدارة المجموعة بحسب الشرق الأوسط .


يُذكر أن فولكسفاغن اعترفت في سبتمبر (أيلول) عام 2015 بالتلاعب في اختبارات انبعاثات عوادم سيارات الديزل، ونتج عن هذه الفضيحة دعاوى قضائية ضد الشركة في دول بكافة أنحاء العالم، والمطالبة بتعويضات عن الخسائر تقدر بالمليارات.


من جانبه، حمل الاتحاد الألماني لمراكز حماية المستهلكين مجموعة «فولكسفاغن» مسؤولية فشل المفاوضات. وقال رئيس الاتحاد، كلاوس مولر، الجمعة في برلين إن المفاوضات فشلت، لأن فولكسفاغن لا تريد إتاحة نظام تسوية شفاف وجدير بالثقة وآمن للعملاء.