+A
A-

جلالة الملك يوجه لطرح جزء من رأس حيان للاستثمار في الاستزراع السمكي

استقبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه هذا اليوم في قصر الصافرية ، سعادة المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، حيث تشرف بعرض جوانب من إستراتيجية الأمن الغذائي الوطني تنفيذاً للمبادرة الملكية السامية التي أعلنها جلالته حفظه في حفل افتتاح دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس لمجلسي الشورى والنواب بوضع مشروع استراتيجي للإنتاج الوطني للغذاء ليشمل تخصيص مواقع متعددة للاستزراع السمكي والإنتاج النباتي.

بهدف تطوير القدرات الوطنية في مجال الصناعات الغذائية ورفع نسبة الإنتاج المحلي، والحفاظ على خبرة أصحاب تلك المهن ليكونوا جزءً هاماً في إنجاح تلك المشاريع.

وخلال اللقاء وجه حضرة صاحب الجلالة إلى اعتماد المشاريع المرفوعة من وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، والتوجيه بتخصيص الأراضي المطلوبة ، وتأسيس شركة حكومية لكل نوع من المشروعات (الزراعية والسمكية).

كما وجه جلالته إلى طرح جزء من منطقة رأس حيان للاستثمار في مجال الاستزراع السمكي.

وشكر جلالته وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني وجميع العاملين بالوزارة على جهودهم القيمة لخدمة المواطنين الكرام مؤكداً جلالته حفظه الله على أهمية أن يستفيد المزارعين من المشاريع التي ستنفذ ، مبدياً جلالته تقديره  للعاملين في مجال الزراعة والثروة السمكية والإنتاج السمكي اللذين ارتبطوا بجلالته وبالبحرين ، مؤكداً جلالة الملك المفدى حرصه على التواصل معهم جميعاً شخصياً معرباً عن تقديره لمن سبقهم من آباءهم وأجدادهم اللذين عملوا بإخلاص لخدمة وطنهم في هذا المجال، معرباً جلالته عن ثقته بأن المسئولين اللذين كلفوا بذلك سيلبون بإذن الله الأهداف المرجوه لكل ما فيه خير المواطنين الكرام وذوي الدخل المحدود.

وأوضح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأن الوزارة عرضت على المقام السامي مشروع التوسع في تبني الأساليب الزراعية المتطورة (تقنية الزراعة بدون تربة) والاستزراع السمكي . ويهدف المشروع الى دعم فئة الشباب البحريني على العمل في مجال الإنتاج الزراعي والسمكي وتبني التقنيات المبتكرة للإنتاج المستدام مع التركيز بشكل أساسي على بناء جيل واعد ومتدرب على الأساليب الحديثة في الإنتاج الزراعي والسمكي، وتعميق الحس الوطني في توفير الأمن الغذائي.

وقال وزير الأشغال أن جلالة الملك المفدى وجه أن يساهم في الأشراف على هذه المشاريع ذوي الدخل المحدود من المهن الزراعية وصيد الأسماك .

ويتألف المشروع من 6 مواقع موزعة على المحافظات الأربع، و3 مواقع للاستزراع السمكي براً وبحراً.  وأشار الوزير إلى أن مشروع الزراعة بدون تربة سيسهم في زيادة الإنتاج المحلي من الخضروات بنسبة 20%، فيما ستشكل نسبة المساهمة في الإكتفاء الذاتي من الأسماك ما نسبته 62%.