+A
A-

"السلمانية" ينقذ حياة طفل رضيع من الاختناق

قالت الدكتورة سامية الدوسري رئيسة قسم الأذن والأنف والحنجرة واستشارية أمراض السمع والتوازن بمجمع السلمانية الطبي، بأن القسم أجرى عملية منظار طارئة صباح الجمعة 7 فبراير، لاستخراج جسم غريب عالق في المجرى التنفسي السفلي لطفل يبلغ من العمر أحد عشر شهراً.

وبينت الدكتورة "الدوسري" بأن الطفل كان يعاني من صعوبة في التنفس وصفير وازرقاق متقطع على مدى عشرة أيام، مما استدعى إحضاره للمستشفى.

وبناء على الأعراض المذكورة وبعد الفحص وعمل الأشعة، تم ترتيب عمل منظار تشخيصي مرن بشكل طارئ بواسطة الدكتور هشام جعفر العكري، استشاري طب الأطفال وأمراض الجهاز التنفسي. وتم تشخيص وجود جسم غريب في المجرى التنفسي السفلي.

وقد تبين وجود قطع كبيرة من المكسرات على امتداد الشعبة الهوائية الأولية والمتوسطة في الرئة اليمنى، تم استخراجها بدقة متناهية بواسطة المنظار الرئوي الصلب على يد استشاري الأذن والأنف والحنجرة الدكتور لؤي عبدالرسول العكري وطاقمه الطبي المناوب المكون من الدكتورة هبة جاسم وحيدي  والدكتورة زهرة عبدالحسين ادريس، ومتابعة متميزة من طاقم التخدير، وعلى رأسهم رئيس قسم التخدير الاستشاري الدكتور حازم العالي، ورئيس المناوبين الدكتور عمرو فتحي بحر، وطاقم التمريض المكون من السيدتان أوما وفنيتي، ومساعدتا التخدير السيدتان نيشا وسوزان.
ودعى الدكتور هشام العكري والدكتور لؤي العكري أولياء الأمور ومن يقوم برعاية الأطفال سواء في البيوت أو رياض الأطفال، بضرورة مراقبة الأطفال والانتباه لأعراض الاختناق وصعوبة التنفس، وتجنب إعطاء الطفل دون الثلاث سنوات الألعاب ذات الأجزاء الصغيرة أو الأقلام القابلة للفك، أو الأطعمة المحتوية على الحبوب والمكسرات أو الحلوى والسكاكر، والحرص على وضعها بعيداً عن متناول الطفل. وذلك للوقاية من خطر الاختناق بها.

ومن جانبه أكد رئيس قسم الأطفال بمجمع السلمانية الطبي الدكتور منصور رجب استشاري طب الأطفال والغدد الصماء والسكري، على أن القسم يستقبل الكثير من الحالات المشابهة التي تستدعي التشخيص العاجل لتفادي المضاعفات الخطيرة، ويقوم بإجراء المناظير الرئوية الطارئة لإخراج الأجسام الغريبة من المجرى التنفسي السفلي بمعدل حالتين إلى ثلاث حالات في الشهر بالتعاون والتنسيق السريع مع قسمي التخدير والأذن والأنف والحنجرة.