+A
A-

أسهم أوروبا عند ذروة قياسية بفضل خطط خفض رسوم الصين ونتائج قوية للبنوك

قادت بنوك منطقة اليورو أسهم أوروبا لمستويات مرتفعة جديدة يوم الخميس وسط موجة صعود واسعة النطاق في الأسهم العالمية بعد خطوة صينية لتخفيض رسوم إضافية على بعض السلع الأميركية بمقدار النصف.

وواصل المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مكاسبه للجلسة الرابعة وأغلق مرتفعا 0.4 بالمئة عند 425.49 نقطة - وهو مستوى مرتفع جديد - لكنه تراجع قليلا عن مستوى 426.70 الذي بلغه في وقت سابق من الجلسة مع تأثر شركات الطاقة الرئيسية بانخفاض في أسعار النفط.

وقالت بكين إنها ستخفض رسوما إضافية فُرضت العام الماضي على 1717 منتجا أمريكيا، وذلك بعد أسابيع من توقيع اتفاق تجارة المرحلة 1 الذي أرسى هدنة في حرب تجارة وخيمة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وارتفع مؤشرا قطاعي الموارد الأساسية والتكنولوجيا الحساسين للتجارة نحو 0.7 بالمئة و0.5 بالمئة على الترتيب.

أثار قرار بكين أيضا بعض التفاؤل حيال تخفيف الصدمة الاقتصادية الناتجة عن تفشي فيروس تاجي أودى بحاية أكثر من 500 شخص وتسبب في تعطيلات كبيرة لاقتصاد الصين.

وصعدت أسهم بنوك أوني كريديت ودي.ان.بي ونورديا أكثر من ستة بالمئة بعد الإعلان عن نتائج فصلية قوية. وحقق سهم دويتشه بنك أفضل أداء يومي له في أكثر من ثماني سنوات بعد أن كشف عن شراء مساهم جديد، كابيتال جروب التي مقرها لوس أنجليس، حصة تبلغ 3.1 بالمئة.

أدى كل ذلك إلى تحقيق مؤشر بنوك منطقة اليورو أفضل مكاسبه اليومية في شهر. وقفز مؤشر البورصة الإيطالية الغني بأسهم البنوك واحدا بالمئة ليغلق عند أعلى مستوياته في نحو عامين مع صعود سهم فيات كرايسلر 0.8 بالمئة مساهما في المكاسب أيضا.