+A
A-

السجن 4 سنوات لمطلوب اعتدى على شرطيين حضرا للقبض عليه

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى مقيم ضبط وبحوزته مواد مخدرة واعتدى أثناء ذلك على الشرطيين الذين حضرا للقبض عليه لتنفيذ حكم قضائي صادر بحقه بقضية تعاطي أخرى؛ وذلك بسجنه لمدة 4 سنوات وبتغريمه مبلغ 4050 دينارا عن جميع التهم، فيما حبست صديقته الأجنبية لمدة سنة واحدة وأمرت بتغريمها مبلغ 1000 دينار عن تهمة التعاطي المسندة إليها، كما أمرت بإبعادهما نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة المقضي بها.

وذكرت أن الواقعة تتحصل في أنه بتاريخ 17 أكتوبر 2019 توجه شرطيين عريف ورئيس عرفاء بوزارة الداخلية في إدارة مكافحة المخدرات قسم تنفيذ الأحكام، إلى مسكن المتهم الأول؛ لتنفيذ حكم قضائي بالقبض عليه لصدور حكم بحبسه لمدة 6 أشهر مع النفاذ وتغريمه مبلغ 500 دينار عما أسند إليه من جريمة حيازة مواد مخدرة بقصد التعاطي، وبعد طرق باب الشقة فتح لهما المتهم الأول الباب فشاهدهما يرتديان السترة الصفراء الخاصة بالشرطة.

وفي تلك الأثناء عمد المتهم الأول إلى دفع الباب عليهما محاولا غلقه، إلا أن العريف -الشاهد الأول- وضع جسمه على الباب حتى لا يتمكن المتهم من غلقه، واستمر المدان في دفع الباب حتى تمكن العريف وبمساعدة من رئيس العرفاء -الشاهد الثاني- من الدخول للشقة التي كانت تنبعث منها رائحة احتراق المواد المخدرة.

وأشارت إلى أن المتهم خلال محاولته غلق الباب ليمنع الشرطيين من الدخول كان يحاول الهرب ويصرخ على صديقته -المتهمة الثانية- للتخلص من المواد المخدرة الموجودة في الشقة ثم أخذ المتهم الأول شيئا من فوق طاولة ورماه في مرحاض الحمام، فتوجه الشاهد الأول ناحية المتهم الأول لوضع القيد الحديدي في يده للسيطرة عليه تنفيذا لأمر القبض الصادر بحقه، إلا أن المتهم قاومه باستخدام القوة بأن دفعه وقام بلَيِّ يده وطرحه أرضا وضربه بواسطة كوعه وهو يقوم بسبهما بكلام غير لائق كما ضربه بيده مما أدى لإصابة الشرطي في يده اليمنى واليسرى برضوض وخدوش بسبب مقاومة المتهم الأول له.

لكن عندما تمكن الشرطيين من القبض على الوافد المحكوم عليه حضرت المتهمة الثانية محاولة تنفيذ ما طلبه منها المتهم الأول بأن تأخذ المخدرات من على تلك الطاولة، فنهاها الشاهدين وطلبا منها عدم الحركة، فاستجابت لهما.

وعثر الشرطيين في شقتهما على قطعة داكنة اللون، وأعقاب السجائر ومشرب خشبي، والتي ثبت احتوائها جميعا على مادة الحشيش المخدرة، كما ثبت بتقرير مختبر السموم والعقاقير احتواء عينة إدرار المتهمين على مادة الحشيش المخدرة.

هذا وثبت للمحكمة أن المتهمان بتاريخ 17 أكتوبر 2019، ارتكبا الآتي:

المتهم الأول: أولا: استعمل القوة والعنف على العريف المجني عليه القائم على تنفيذ حكم قضائي وقاومه أثناء تأديته لوظيفته وبسببها وأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي، ثانيا: رمى الموظفين العامين العريف ورئيس عرفاء بما يخدش شرفهما واعتبارهما بالألفاظ دون إسناد واقعة معينة في مواجهة المجني عليهما وبحضور الغير وذلك أثناء وبسبب تأديتهما لوظيفتهما.

كما ثبت أن المتهمان الأول والثانية حازا وأحرزا بقصد التعاطي حشيش في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة بمعاقبة المتهمة الأول بالسجن لمدة 3 سنوات وبتغريمه مبلغ 3000 دينار عن التهمة أولا وبتغريمه مبلغ 50 دينارا عن التهمة ثانيا، وبمعاقبة المتهمين الأول والثانية عن تهمة التعاطي بالحبس لمدة سنة وبتغريم كل منهما مبلغ 1000 دينار، فضلا عن الأمر بإبعادهما نهائيا عن البلاد بعد تنفيذ العقوبة وبمصادرة المضبوطات.