+A
A-

خزائن في "ايكيا" البحرين قد تنقلب على الأطفال إذا لم تثبتها

"ثبتيها!" علامة تحذيرية وضعتها شركة "إيكيا" البحرين على خزائنها من طراز "مالم" المعروضة بالمعرض.

وجاء مع العلامة التحذيرية على أحد خزائن "مالم" إيضاح بأن الأثاث القابل للسقوط يمكن أن يتسبب في إصابات خطيرة والأطفال هم الأكثر عرضة للخطر. يمكنك منع حوادث السقوط من خلال تثبيت الأثاث إلى الحائط، وذلك باستخدام أداة التثبيت المانعة للسقوط والتي تأتي مع المنتج.

تعويض الطفل

وكان طفل قد لقي حتفه بعد أن وقعت خزانة من 3 أدراج عليه، لتقوم الشركة السويدية لاحقا باستعادة وإتلاف 420 ألف قطعة من خزائن الأثاث بعد تلك الحادثة الأليمة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مؤخرًا أن شركة الأثاث العملاقة "إيكيا" ستدفع 46 مليون دولار لعائلة كانت قد فقدت طفلها بعد سقوط إحدى خزانات الشركة عليه في غرفته.

وهذه التسوية قد تكون هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة فيما يتعلق بقضايا قتل الأطفال عن طريق الخطأ.

جولة المعرض

"البلاد" جالت بمقر معرض الشركة للاستفسار عما اذا توجد "الخزانة القاتلة" مثلما اصطلح تسميتها أو لا.

وأوضحت موظفة بالمعرض لمندوبة الصحيفة أن بعض الخزائن المتوفرة يجب تثبيتها بالحائط دون أن تجزم بأن خزائن "مالم" المتوفرة بالمعرض هي ذاتها التي تسببت بوفاة طفل بعد سقوطها عليه.

إرشادات

ووفقًا لدليل الشراء لمجموعة غرف نوم "مالم"، فقد تضمن تحذيرًا بمخاطر انقلاب الأثاث بسبب عدم تثبيت بعض قطع هذا الأثاث على الحائط بواسطة أدوات التثبيت المرفقة لحمايتها من الانقلاب. كما تضمن تحذيرًا من تسلق أو تعلق الأطفال على الأدراج والأبواب والأرفف.

وأكدت الشركة في دليلها "نحن جميعًا نريد أن تكون منازلنا مكانًا آمنًا، ولكن بعض الحوادث التي تقع في  منازلنا قد تعرض الأطفال للخطر. يمكننا معًا أن نساعد في منع هذه الحوادث وجعل المنزل مكانًا أكثر آمانًا".

أسعار الخزانة

وبحسب دليل الشراء، فإنه خزانة "مالم" بدرجين يبلغ سعرها 16.5 دينار، وخزانة بـ3 أدراج يبلغ سعرها 27.5 دينار (اللون الأبيض اللامع 35.5 دينار)، و42.5 دينار للخزانة بـ 4 أدراج، و49.5 دينار للخزانة بـ6 أدراج، و55.5 دينار للخزانة بـ6 أدراج مزدوجة. ووفقًا للدليل فإن جميع المنتجات قد لا تكون متوفرة في المعرض، إلا أن خلال جولة بالمعرض تمت رؤية الخزانة بـ3 أدراج والخزانة بـ6 أدراج، والخزانة بـ6 أدراج مزدوجة.

التسوية

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مؤخرًا أن شركة الأثاث العملاقة "إيكيا" ستدفع 46 مليون دولار لعائلة كانت قد فقدت طفلها بعد سقوط إحدى خزانات الشركة عليه في غرفته. وبحسب الصحيفة فإن محامي عائلة الطفل الراحل والقاطنة في ولاية كاليفورنيا، قد أعلن موافقة الأسرة على ذلك المبلغ عقب التوصل إلى تسوية قضائية مع الشركة السويدية.

وبحسب عدة مصادر قضائية فإن تلك التسوية قد تكون هي الأكبر في تاريخ الولايات المتحدة فيما يتعلق بقضايا قتل الأطفال عن طريق الخطأ.

وأعلنت شركة إيكيا عبر متحدث رسمي أن أي تسوية لا يمكن أن تغير الأحداث المفجعة التي أصابت تلك العائلة، موجهة آيات الشكر والامتنان لكل من ساهم في الوصول إلى تلك التسوية.

وكان الطفل جوزيف دودك قد لقي حتفه في 17 مايو 2017 بعد أن وقعت خزانة من 3 أدراج عليه، لتقوم الشركة السويدية لاحقا باستعادة وإتلاف 420 ألف قطعة من خزائن الأثاث بعد تلك الحادثة الأليمة.