+A
A-

تحذير من استخدام لقب "الجنوساني".. وعبدالله لـ "البلاد": "كسبنا حكما قضائيا بتثبيت اللقب بالجواز"

انتشرت بين أهالي قرية جنوسان عبر وسائل التواصل الاجتماعي وفي غيرها من المناطق عبر تطبيقي "واتس أب" و"انستغرام" رسالة "إعلان تحذير" صادر عن كل من متولي أوقاف جنوسان وشئون مساجد القرية عبدالله عبدالعزيز عبدالرسول يوسف الجنوساني، وإبراهيم عبدالعزيز عبدالرسول يوسف الجنوساني، مفادها عدم السماح باستخدام لقب "الجنوساني" في المعاملات والإعلانات، وأن من يفعل ذلك سيتعرض للمساءلة القانونية.

وجاء في الرسالة نصًا :"إلى من يهمه الأمر في قرية جنوسان..إعلان تحذير.. أي شخص ينتسب إلى كلمة (الجنوساني) من إعلانات أو كارد شخصي أو تسميته الجنوساني أو غيره من هذا الإسم سيكون تحت المساءلة القانونية والمحاسبة القضائية، مقدم الرسالة: متولى أوقاف جنوسان وشئون مساجد القرية عبدالله عبدالعزيز عبدالرسول يوسف الجنوساني، وإبراهيم عبدالعزيز عبدالرسول يوسف الجنوساني).

تصريح الجنوساني

وأثارت تلك الرسالة العديد من التساؤلات بين الكثيرين، ووفقًا لذلك، تواصلت "البلاد" مع الحاج عبدالله الجنوساني وسألته عما وراء إصدار هذا التحذير، فقال أن "الجنوساني" هو لقبنا الأصلي، لكنه ليس مدرجًا في الأوراق الرسمية كالجواز والبطاقة السكانية، ومع وجود الكثير من المستندات والوثائق التي تحمل اللقب، إلا أنه توجب علينا – حسب قانون اكتساب الألقاب – أن نتقدم بدعوى لدى المحكمة المختصة، وبالفعل تقدمنا بالإجراءات والمراسلات التي شملت العديد من الجهات الرسمية، وتمت إكسابنا اللقب.

ونظرًا لاستخدام اللقب من جانب البعض، يلفت الجنوساني، وبعد إضافته رسميًا لنا قررنا منع استخدامه من قبل آخرين وهذا حقنا، حتى لا تحدث إشكالات أو تضارب أو احتيال أو تقمص شخصية، لأن هناك من يصدر سجلات أو بطاقات أعمال أو أنشطة أو أعمال عقارية تحمل لقب "الجنوساني".

 وردًا على سؤال يتعلق بكون اللقب "يحمل إسم منطقة" وليس عائلة، قال الجنوساني: "هذا صحيح.. نحن لا نعترض على هذه النقطة، إنما الاعتراض هو على استخدام لقب "الجنوساني"، والحال أن في جنوسان العديد من العوائل التي لها ألقابها المعروفة وهو ذات الحال بالنسبة لعائلة "الجنوساني" التي تثبت كل المستندات ومنذ سنين أنها تحمل اللقب، ومنها مأتم عبدالعزيز عبدالرسول الجنوساني، وأوقافه بإسم الجنوساني، أضف إلى ذلك أن هناك خمسة مآتم في قرية جنوسان لكل واحد إسم عائلة، مؤكدًا على أن هذه الخطوة جاءت بعد اكتساب اللقب بشكل قانوني، وهذا حق لنا.