+A
A-

تفعيل الدبلوماسية البرلمانية لتطوير التعاون النيابي مع الصين

أكد سعادة النائب محمد إبراهيم السيسي البوعينين رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب أن اللجنة اجتمعت صباح اليوم (الاثنين) مع سعادة السفير أنور حبيب الله سفير جمهورية الصين الشعبية الصديقة، حيث تم بحث تطوير العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والصين، والسعي لرفع مستوى التعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التقارب بين مملكة البحرين والصين، والسعي نحو رفع مستوى التعاون بين المجلس النيابي ومجلس النواب الصيني، وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية، ترجمة لتوجيهات معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب، تطلعاً لتعزيز الإسهامات في المجال التشريعي، وتبادل الخبرات، وترسيخ قواعد العمل المشترك، لاسيما في ظل الروابط المتينة التي تجمع البحرين والصين على مختلف الأصعدة.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية على أن جمهورية الصين تعد واحدة من أهم الدول التي تحرص مملكة البحرين على إيجاد علاقات مشتركة معها، لاسيما في المجال الاقتصادي، وفي ظل المكانة الرفيعة التي تتبوؤها الصين في هذا المجال، باعتبارها صاحبة ريادة في مجال الاقتصاد والاستثمار والإنتاج، وتشكل إحدى أهم الأسواق العالمية البارزة، والتي لها حضورها وقيمتها في الخارطة الاقتصادية للعالم.

ونوه النائب السيسي إلى أن الاجتماع تطرق للتضامن المستمر والمواقف المشرفة لجمهورية الصين الشعبية مع مملكة البحرين لضمان أمنها واستقرارها، ورفض التدخلات الخارجية في شؤونها الداخلية، مؤكداً حرص البحرين على اتخاذ ذات المواقف المتبادلة والثابتة في التضامن مع جمهورية الصين، ومساندتها لضمان حفظ أمنها واستقرارها، بناء على الرؤية الواحدة بين البلدين الصديقين، في مواجهة الإرهاب، واحترام سيادة الدول.

كما اتفق الطرفان – خلال الاجتماع – على تبادل الزيارات والاجتماعات الثنائية، سعياً لتوطيد العلاقات والدفع بها نحو آفاق أرحب، تفعيلاً لما تحقق من نتائج مثمرة خلال الزيارة التي قام بها جلالة الملك المفدى للصين في سبتمبر 2013م، حيث منحت الزيارة البلدين الصديقين آفاقاً أرحب من التعاون والعمل المشترك.

وتناول الاجتماع أهمية المبادرة التي قدمتها معالي رئيسة مجلس النواب للتشرف بدعوة وفد البرلمان الصيني لزيارة مملكة البحرين، وإنشاء لجنة صداقة برلمانية مشتركة، لتضاف إلى لجان التعاون البحرينية الصينية.