+A
A-

هيئة الثقافة تعقد اللقاء الثالث لـ"نداء المنامة" غدا الاثنين في باب البحرين

تعقد هيئة البحرين للثقافة والآثار يوم غد الاثنين الموافق 20 يناير 2020م اللقاء الثالث ل"نداء المنامة"، وذلك في باب البحرين في تمام الساعة 4:00 عصرا.

ويأتي هذا القاء في إطار الجهود التي تبذلها هيئة البحرين للثقافة والآثار في حفظ وصون مدينة المنامة التاريخية، حيث ستعرض هيئة البحرين للثقافة والآثار استراتيجيتها للمنامة والتي تتضمن إعادة إحياء عدد من المشاريع العمرانية الثقافية، كما وستدشن الهيئة تصورا لخريطة تقدم لزوار المدينة وجهات ثقافية وتاريخية وحضارية مختلفة.

وتمتلك مدينة المنامة تركيبة عمرانية فريدة وتنوعاً ثقافياً يؤكد على أهميتها كمركز للتعايش والسلام، حيث تمكنت هيئة الثقافة بفضل هذه المقومات من إدراج المنامة على القائمة التمهيدية لمواقع التراث العالمي عام 2018م.

وعبر هذا اللقاء، تطلق هيئة الثقافة مبادرتها للاستثمار في الهوية الإنسانية والعمرانية والثقافية، وتسعى من خلالها إلى عقد شراكات مع القطاع الخاص والجهات الأهلية والمجتمع المحلي في اهتمام بالحفاظ على الإرث الإنساني والمعماري في المنامة التاريخية. وتسعى المبادرة للارتقاء بالبيئة المعيشية للمدينة ولاستعادة دورها الحيوي كعاصمةٍ للتنوع الثقافي والإنساني والديني، وكمركزٍ حضاري ومدينة استثمارٍ نوعي، تهيئة لإدراجها على قائمة التراث الإنساني العالمي ولتفعيلها كإحدى مدن الإبداع على مستوى العالم.

وكانت الهيئة قد عقدت لقاء "نداء المنامة" الأول مطلع العام الماضي، لتنفذ من بعده مبادرات متنوعة تضمنت محاضرات توعوية، جولات مفتوحة للجمهور للتعرف على ملامح المدينة العمرانية والثقافية بالإضافة إلى صناعة لقاءات ما بين المهتمين باستعادة جماليات المدينة ومختلف فئات أهاليها. كذلك نظمت هيئة الثقافة بالتعاون مع "موانئ" سلسلة عروض سينمائية في الهواء الطلق في مدينة المنامة بعنوان "سينما يتيم" ما بين شهري مارس ومايو من العام الماضي.