+A
A-

قهوة الصباح بكوب مشهور.. "show"

تنتشر لقطة قدح القهوة مع عبارة صباحية جميلة كظاهرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، في وقت يعتبرها البعض عادية وطريقة محببة لرد التحية، في حين يقول آخرون بأنها استعراض و"شو"، خصوصًا إذا كان الكوب يحمل علامة تجارية مشهورة. 

ويتندر البعض ضاحكًا، "الصورة تكلّف صاحبها يوميًّا ما لا يقل عن دينارين". ليضيف آخر "عادي تحط داخل الكوب شاي كرك أبو روبية، وتوهم الناس بأنك تشرب القهوة أم دينارين".

ورغم أن الكثير يشكون من ضعف الرواتب وحاجتهم الملحة في زيادتها مع ارتفاع تكاليف المعيشة وصعود أسعار كل شيء تقريبًا، إلا أن ظاهرة تصوير كوب القهوة الشهير بوسائل التواصل الاجتماعي لا تزال منتشرة بقوة، في حين ينشر البعض الصور بشكل يومي أثناء ذهابه للعمل.

ويقدر متوسط سعر قدح القهوة ما بين دينار إلى نحو 4.5 دينار بحسب الحجم والإضافات والنكهات والماركة التي يختارها الشخص، أي أن الشخص ينفق بالمتوسط ما بين 30 دينارًا إلى 120 دينارًا على القهوة شهريًّا. لكن المتتبع والمدقق بالمسألة يرى أن غالبية عشاق القهوة يفضلون الكوب الذي يبلغ سعره نحو 2.2 دينار، بمعنى أنه ينفق شهريًّا حوالي 66 دينارًا.

يقول أحمد حسن إنه من عشاق احتساء القهوة، إذ يتناول يوميًّا 3 أكواب يبلغ سعر الواحد دينارًا، بمعدل شهري يتراوح ما بين 80 و90 دينارًا، لكنه عاد ليشير إلى أنه بات نظرًا لصعود المصاريف المعيشية له ولعائلته يقلل عدد مرات التردد على "الكوفي شوبات" إلى مرة واحدة يوميًّا، وتعويض الكوبين الآخرين بعملهما في البيت. يشار إلى أن كيس القهوة العادي الذي يباع في السوبر ماركت يكفي لمدة أسبوعين ويصل سعره 3 دنانير فقط.

ويؤكد حسن أنه ليس من هواة تصوير أكواب القهوة.

وعلى الجانب الآخر، هناك من عشاق التصوير من يشتري قدح القهوة بغرض تصويره فقط، وهؤلاء ممن يشتري كوبًا من القهوة بين حين وحين. إذ نشر "ع.ح" صورة لكوب من القهوة من أحد الكوفي شوبات التي يتردد عليها الكثير وعلق عليها مستغربًا من إنفاق مبلغ 2.2 دينار يوميًّا على القهوة واحتسائها عوضًا عن تناول وجبة الفطور. 

من جهته، قال أحمد محمد، إن أحد أصدقائه لديه كوب فارغ في سيارته يحمل ماركة مشهورة، يصوره كل يوم وهو يحمله مدّعيًا أن بداخله قهوة ويرسل الصورة على حساباته مع كلمات الصباح، وهو بالواقع يفضل شاي الكرك على هذه المشروبات.

وتابع "عند سؤال صديقي لماذا هذه الحركات، يجيب ضاحكًا "عليك مجاراة الربع".