+A
A-

ابوالفتح يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لمتابعة استراتيجية الأمن الغذائي

ترأس وكيل الزراعة والثروة البحرية سعادة الدكتور نبيل محمد أبوالفتح، اجتماع اللجنة التوجيهية لمتابعة وضع خطة عمل لتنفيذ مشروع استراتيجية تنوع مصادر الغذاء في دعم الأمن الغذائي.

وتضم اللجنة ممثلين لعدة جهات رسمية بحرينية مع خبراء منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، وعقد الاجتماع بمبنى وكالة الزراعة والثروة البحرية في البديع

وحضر الاجتماع الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، والمنسق المقيم والممثل للأمين العام للأمم المتحدة في مملكة البحرين السيد أمين الشرقاوي، وممثل عن مكتب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، غرفة تجارة وصناعة البحرين، وزارة التربية والتعليم، وزارة الصحة، هيئة الحكومة الإلكترونية، وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي.

وقال وكيل الزراعة والثروة البحرية: إن هذا الاجتماع يأتي متابعة لواحدة من أصل أربعة مشاريع تم التوقيع عليها بين وكالة الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو)، وذلك ضمن إطار الشراكة الاستراتيجية بين مملكة البحرين ووكالات منظمة الأمم المتحدة.

وأوضح أن مشروع تطوير استراتيجية تنوع مصادر الغذاء في دعم الأمن الغذائي في مملكة البحرين، يركز على تحديد المسارات المختلفة لتطوير تنويع الغذاء في البحرين، وسبل تعزيز برنامج المخزون الاستراتيجي من الغذاء ضمن استراتيجية الأمن الغذائي، تحديد الخيارات البديلة لمصادر الغذاء المستورد والاستثمارات الخارجية في مجال الغذاء، تحديد أفضل الممارسات لوسائل الإنتاج المحلي من المحاصيل الزراعية بما تتوافق مع التغلب الظروف المناخية والمياه، وتقيم الوضع الراهن الإنتاج الزراعي المحلي، والاستثمارات الخارجية في مجالات الإنتاج الزراعي، و الإجراءات الطارئة في مواجهة نقص الغذاء، إذ ستتكفل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة بإعداد دراسة مفصلة حول المشروع.

وعرض الخبير الفني لمنظمة "الفاو" الدكتور رامي أبوسلمان خطة مقترحة لتطوير استراتيجية الأمن الغذائي لمملكة البحرين، وأشار إلى أن محددات الأمن الغذائي تتضمن، الإنتاج المحلي، التنمية الاقتصادية، تصنيع الغذاء، إعادة التصدير، الاستثمار في الإنتاج الغذائي العالمي، الاحتياطيات الاستراتيجية، التنسيق بين القطاعات، التقنيات الزراعية المستدامة المناسبة، تسهيلات القطاع المالي، العادات الغذائية وسلامة الغذاء وتقليل الهدر، الاستدامة وإدارة الموارد الطبيعية، الإحصائيات والمعلومات والرصد.

وذكر أن الهدف هو الوصول إلى استراتيجية شاملة ومتنوعة للأمن الغذائي في مملكة البحرين ترتكز على الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وتخفف من المخاطر ذات الصلة بتغير المناخ والمخاطر الاقتصادية والاجتماعية والسياسية العالمية. وشدد على ضرورة وضع خطة عمل لتنفيذ الاستراتيجية، والبناء على الجهود المبذولة في البحرين فيما يتعلق بالأمن الغذائي.

وأكد الشرقاوي أهمية التعاون الوثيق بين وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني ومنظمة الأغذية والزراعة لدعم المشاريع المرتبطة ببرنامج الحكومة بما تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأما ما يتعلق بمشروع تطوير استراتيجية تنوع مصادر الغذاء في دعم الأمن الغذائي في مملكة البحرين، أكد الشرقاوي على أهمية تنفيذ خطة العمل بما تحقق الأهداف المنشودة من المشروع وأن تكون المؤشرات المحددة واضحة وقابلة للقياس والتنفيذ بشكل مباشر يتوازى مع مراحل تنفيذ المشروع.