+A
A-

الفلبين تفرض حظراً شاملاً على إرسال جميع العمال الجدد إلى الكويت

قررت الحكومة الفلبينية، اليوم الأربعاء، فرض حظر شامل على إرسال جميع العمال الفلبينيين الجدد، وبكل التخصصات إلى الكويت، وفق ما نشرته وسائل الإعلام الفلبينية.

وقالت صحيفة inquirer الفلبينية عبر موقعها الإلكتروني أن «الحكومة الفلبينية فرضت حظراً شاملاً على إرسال العمال الفلبينيين إلى الكويت، عقب وفاة الخادمة جينيلين فيلافيندي، التي تقول الحكومة الفلبينية أن تشريح قام به المكتب الوطني للتحقيقات في الفلبين أظهر تعرضها للتعذيب والإيذاء الجنسي من قبل أصحاب عملها».



وأوردت الصحيفة أن وزارة العمل والتوظيف الفلبينية (DOLE) أعلنت اليوم الأربعاء، أن مجلس إدارة العمالة الفلبينية في الخارج (POEA) قد وقّع قرارًا بحظر شامل على إرسال العمال إلى الكويت، مضيفة أن مجلس إدارة العمالة الفلبينية في الخارج كانت قد فرضت في وقت سابق، من هذا الشهر حظرًا جزئيًا على إرسال «الخدم» المعينين حديثًا إلى الكويت.

توصية الوزير

وقالت الصحيفة أن وزير العمل سيلفستر بيلو «أوصى رقرار حظر الإرسال بعد أن أظهر تقرير تشريح الجثة الصادر عن المكتب الوطني للتحقيقات أن الخادمة فيلافيندي لم تتعرض للتعذيب فحسب، بل تعرضت أيضًا للإيذاء الجنسي من قبل أصحاب عملها».

بدوره أورد موقع CNN philippines خبراً بعنوان: «الفلبين توافق على الحظر التام لإرسال العمال إلى الكويت»، موضحاً أن إدارة العمالة الفلبينية في الخارج أعلنت الحظر الشامل على نشر العمال في الكويت، حسبما أكدت وزارة العمل .

أما صحيفة Manila Bulletin فقالت أن الحظر التام تم بناءً على توصية وزير العمل سيلفستر بيلو، ويأتي ذلك بعد وفاة الخادمة في الخارج جينيلين فيلافيندي في الكويت.

مسودة القرار

هذا وتنشر «القبس الإلكتروني» مسودة القرار الصادر من مجلس إدارة العمالة الفلبينية في الخارج (POEA)، والقاضي بفرض حظر شامل على إرسال العمالة إلى الكويت، وقد أوصت في القرار بتطبيقه بشكل فوري.

جدير بالذكر، أن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي كان قد أعلن في مقابلة تلفزيونية أنه لن يصدر أمراً بإعادة العمال الفلبينيين المتواجدين في الكويت، لأنه كان راضيا عن استجابة الحكومة الكويتية السريعة لقضية فيلافيندي»، وأضاف قائلاً: «كما تعلمون، الوضع مختلف تمامًا، لا نرى اللامبالاة هناك وسلطات الشرطة في الكويت تتصرف بسرعة، وقد ألقت القبض على الزوجين، وقد حدثت اعتقالات وهناك تحقيق جاري. وعلى ما يبدو، يتم تحقيق العدالة.. لست حريصًا حقًا على جلب العمال من هناك».