العدد 4093
الأحد 29 ديسمبر 2019
banner
اليوم العالمي للغة العربية
الأحد 29 ديسمبر 2019

قبل أيام قليلة، وبالتحديد في الثامن عشر من ديسمبر احتفل العالم باليوم العالمي للغة العربية، على اعتبار أن هذا اليوم تم تخصيصه من قبل الأمم المتحدة  للاحتفال بها كلغة من اللغات الأربع الكبرى التي يتحدثها البشر على كوكب الأرض، حيث ينطق بها حوالي ٤٥٠ مليونا، وتستخدمها المنظمة الدولية كلغة رسمية من لغاتها المستخدمة.

ومما يؤسف له أن هذا الاحتفال مر دون أن يدري به إلا القليل من بني العرب الذين صادف وجودهم ربما أمام شاشات التلفاز قراءة المذيع خبر احتفال الأمم المتحدة بلغتهم التي أهملوها وأهانوها، وعلى أية حال فالاحتفال في حد ذاته ليس الشيء الذي يعيد للغة العربية كرامتها واعتبارها على الرغم من أهميته، فالاحتفال يذكرنا فقط بعيوبنا وإهمالنا لغة كانت في العصور الوسطى لغة العلم التي يحتفي بها العالم ويسعى لتعلمها.

الاحتفال ليس الشيء الذي يعيد اللغة العربية إلى الحياة من جديد، لأن الاحتفال مناسبة تمر كل عام، وينتهي كل شيء، ونعود مرة أخرى إلى إهمالها وعدم تحويل الندوات والخطب والمقالات التي تحتفي بها إلى خطط وسياسات للنهوض بها وإيقاف تدهورها المخيف على أيدي أبنائها الذين يتكلمون بها ويكتبونها، ولولا أن اللغة العربية لغة القرآن لتعرضت لضرر وإهمال أكثر من ذلك بكثير ولكن الله سلم.

اللغة العربية لا يمكن أن تعود قوية ويعود لها اعتبارها إلا من خلال القائمين على التعليم والإعلام في البلاد العربية، فلابد أن يتم وضع الخطط التي لا تجعل اللغة العربية مجرد مادة مملة يقرأها الطلاب وهم كارهون لكي يدخلوا بها الامتحان ثم يتركونها، ولابد لوسائل الإعلام أن تساهم في إعادة الاحترام إلى اللغة العربية ومن يتحدثون بها وأولهم معلم اللغة العربية الذي أصابه ما أصابه من السخرية والتهكم من قبل الكثيرين.

لابد أن تكون اللغة العربية تحدثا وكتابة من أهم ما يميز المتطلعين للمناصب، وأن تكون أهم أدوات المفاضلة بين المتنافسين للحصول على الشهادات جنبا إلى جنب مع اللغة الإنجليزية التي أصبحت منذ وقت طويل الأداة الوحيدة التي تتخذ للحكم على ثقافة الإنسان وقدرته وتميزه.

فهل سيأتي اليوم الذي نرى فيه خطط النهوض باللغة العربية من قبل التربية والتعليم والإعلام وقد أصبحت واقعا ملموسا، أم أننا سنظل نحتفل كل عام بمقال أو ندوة ويبقى الوضع على ما هو عليه، بل قد يزداد التدهور.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .