العدد 4083
الخميس 19 ديسمبر 2019
banner
بلا شك قطر غير جادة
الخميس 19 ديسمبر 2019

خلال الأيام الأخيرة تخيل الكثيرون ولست منهم أن الأزمة بين قطر والدول العربية الأربع، السعودية ومصر والإمارات والبحرين تسير في طريقها نحو الحل، واستدل كثيرون ببعض العلامات والمؤشرات، ومن بينها حضور الدول الخليجية دورة الخليج، والهدوء الإعلامي الذي كنت واثقة أنه مؤقت من جانب قناة الجزيرة القطرية.

وما إن انتهت تلك الاحتفالية الرياضية الخليجية حتى عادت قطر لاتجاهها المعاكس في السياسة والإعلام، وعادت مناكفاتها الإعلامية ضد الدول العربية الأربع المقاطعة لها.

وتعاملت قطر باستخفاف مع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي التي عقدت في الرياض مؤخرا، حيث أرسلت من ينوب عن أميرها دون أي تفويض يمكن أن يساهم في حل الأزمة، وعاد أيضا وزير خارجيتها ليطلق تصريحات تبين أن قطر لن تتغير، على الأقل خلال هذه المرحلة بما فيها من صراعات عالمية وإقليمية.

وقد اضطر وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إلى التعليق على هذا الوضع بالقول إن قطر غير جادة في حل الأزمة بينها وبين الدول العربية الأربع، وقال وزير الخارجية البحريني إن ما صرح به وزير خارجية قطر من أن الحوار مع المملكة العربية السعوديةتجاوز المطالب التي وضعتها الدول الأربع لإنهاء الأزمة مع قطر كلام غير دقيق ولم يتم بحث شيء من هذا.

الحقيقة التي لا مراء فيها أن قطر غير جادة لأسباب من بينها أن قطر لا تملك قرارها وأن قطر مجرد منصة وأداة لدول كبرى تستخدمها في التواصل مع القوى الإرهابية في المنطقة ممثلة في إيران وجميع الكيانات الإرهابية الموجودة والتي تتمتع قطر بصلات وثيقة معها. إن عودةقطر لا تفيد ولا تقلل من الضرر القائم مادامت لم تلتزم بمكافحة التطرف والإرهاب ولم توقف الخطاب الذي يحض على الكراهية والعنف ومادامت تتدخل في الشؤون الداخلية للدول.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .