+A
A-

هل يفجر ترمب مفاجأة "إيجابية" مع الصين؟

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة "قريبة جدا" من إبرام اتفاق تجارة مع الصين، وذلك قبل أيام فحسب من موعد فرض رسوم أميركية جديدة على مزيد من الواردات الصينية.

وغرد ترمب على تويتر "نقترب جدا من صفقة كبيرة مع الصين.. هم يريدونها، وكذلك نحن".

أبلغت مصادر رويترز أن من المتوقع أن يلتقي ترمب بكبار مستشاريه التجاريين اليوم لبحث موعد 15 ديسمبر كانون الأول المقرر لفرض الرسوم الجمركية الجديدة.

بدورها، كانت وزارة التجارة الصينية، قد صرحت اليوم، أن الصين والولايات المتحدة على اتصال وثيق بشأن التجارة، لكنها أحجمت عن التعليق بخصوص خطوات انتقامية محتملة إذا فرضت واشنطن رسوماً مقررة على سلع صينية مطلع الأسبوع المقبل.

ومن المقرر أن تفرض الولايات المتحدة رسوماً على واردات صينية بنحو 160 مليار دولار، مثل الأجهزة الخاصة بالألعاب الإلكترونية وشاشات الكمبيوتر ولعب الأطفال يوم الأحد.

وقالت المصادر إن وزير الخزانة ستيفن منوشين والممثل التجاري روبيرت لايتزر والمستشارين لاري كودلو و بيتر نافارو الذين سيشاركون في الاجتماع، لكن القرار الأخير سيكون للرئيس ترمب.

وصرحت المصادر أن بعض المسؤولين الأميركيين يرون أن الجولات السابقة من الرسوم الجمركية لم يكن لها تأثير إيجابي يذكر على الاقتصاد الأميركي.