+A
A-

وزير النفط يشارك في فعاليات مؤتمر الاطراف الخامس والعشرون لتغير المناخ (COP 25)

ترأس معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط وفد مملكة البحرين المشارك في مؤتمر الاطراف الخامسة والعشرون لتغير المناخ(Cop25)  الذي عقد خلال الفترة 2 – 13 ديسمبر 2019 بمدينة مدريد في اسبانيا، وذلك بمشاركة عددية من مختلف دول العالم لمناقشة القضايا المتعلقة بالمناخ.

وقال معالي وزير النفط ان المؤتمر الخامس والعشرون لتغير المناخ جاء ليعزز برنامج عمل اتفاق باريس الذي يهدف إلى احتواء الاحترار العالمي حيث تشير الدراسات إلى ارتفاع درجات الحرارة في مختلف مناطق العالم الامر الذي يؤدي الى كوارث عديدة منها الجفاف والتصحر والفيضانات بالاضافة إلى مواجهة مشكلة انبعاثات الغازات الدفينة وكيفية ايجاد الحلول المناسبة للتخفيف من حدة ضرر هذه الانبعاثات على البيئة.

وقد أكَّد معالي الوزير على أن مملكة البحرين تلعب دوراً محورياً وريادياً على المستوى الإقليمي والدولي، في التصدي لظاهرة التغيرات المناخية التي تُعدُّ موضوع الساعة في الوقت الراهن؛ والذي يستحوذ على الاهتمام الأكبر في مناقشات الرؤساء والوزراء في المحافل والاجتماعات الدولية التي توصي هذه الاجتماعات لتنفيذ مشروعات تنموية مُستدامة في مجالي التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية وتحقيق التزاماتها باتفاق باريس للمناخ.

مشيراً معالي وزير النفط إلى ان مملكة البحرين تقوم بهذا الصدد بتنفيذ مجموعة واسعة من المشاريع والمبادرات الرامية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري او تلك الرامية الى الحد من الآثار السلبية لهذه الظاهرة على مملكة البحرين. وقال معاليه أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز  تسعى لمواكبة الجيل الحديث في توظيف أحدث التكنولوجيا وتوفير مواصفات بيئية حديثه تتناسب مع اهداف المشاريع النفطية كمشروع تحديث مصفاة البحرين ومشروع مرفأ الغاز المسال ومشروع مصنع الغاز الثالث وغيرها من المشاريع المهمة، بالاضافة إلى تنظيم العديد من الفعاليات والمؤتمرات والمعارض النفطية التي تهدف إلى تعزيز الوعي والثقافة من أجل المحافظة على البيئة وحماية الكوكب من تغير المناخ.  املا أن تحظى هذه المبادرات والمشاريع والفعاليات من تحقيق ما تسعى إليه العالم من تحقيق المزيد من الانجازات والاهداف المرجوة.

وقد اشتمل المؤتمر على 6 مجالات متخصصة في البيئة ممثلة في الطاقة المتجددة والبنى التحتية والزراعة المستدامة وادارة النفايات والمحيطات والتكيف مع المناخ والتمويل العام والخاص والموارد الطبيعية

الجدير بالذكر بان مؤتمر الأطراف (COP) تعتبر هيئة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالبيئة، ويعتبر هذا المؤتمر المسئول عن مراقبة واستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC). و يشارك في هذا الحدث مختلف الدول والأقاليم التي وقعت الاتفاقية الإطارية ويبلغ عددها 197دولة. حيث عُقدت الدورة الحادية والعشرون (COP 21) في باريس بفرنسا في شهر ديسمبر من عام 2015 وكان مؤتمراً تاريخياً إذ تمخض عن أول اتفاق دولي بشأن المناخ. ويحث اتفاق باريس الأطراف في الاتفاقية (UNFCCC) على اتخاذ إجراءات لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري تحقيقاً للهدف المتفق عليه والرامي إلى المحافظة على متوسط الزيادة العالمية في درجات الحرارة.