+A
A-

معرض421 يطلق برنامجه لشهر ديسمبر

كشف معرض421 عن برنامج فعالياته لشهر ديسمبر، والذي يتضمن سلسلة من عروض الأفلام وورش العمل والأنشطة التفاعلية التي تهدف إلى تعزيز تفاعل عامة الجمهور في دولة الإمارات مع المشهد الإبداعي المتنوع، وتشجيع الحوار الثقافي حول مختلف مجالات الفنون والتصميم والابتكار.

وتعتزم وجهة الفنون والتصميم إطلاق معرض جديد بعنوان "كيف تناور: في شكل النصوص وتدابير النشر" بدءاً من 10 ديسمبر 2019 ولغاية 16 فبراير 2020، حيث سيستكشف المعرض آفاق النشر العلاقة التي تربط بين الإنتاج الثقافي من جهة، وعملية نشر الأعمال وتقديمها إلى الجمهور من جهة أخرى، ويتناول مفهوم النشر بوصفه عمل جماهيري ينقل صاحبه إلى العلن، بدلاُ من الاقتصار على مفاهيم وتصورات تقليدية نمطية، وذلك بإشراف مها مأمون وآلاء يونس، مؤسستا مبادرة النشر "كيف تـ".

ويستهل معرض421 برنامجه المتنوع من ورش العمل لهذا الشهر في 6 ديسمبر مع ورشة عمل عن التنسيق (دي جيه) والإنتاج الموسيقي  التي توفر مقدمة تعريفية حول الإنتاج الموسيقي الإلكتروني وتنسيق الأسطوانات. وتأتي الورشة بإشراف الموسيقية المقيمة في برلين جوستين بيري من شركة ’آرت باي تون‘ ومعلمتها الفنانة المبدعة سيمون جونز بيتشز التي تحظى بقاعدة واسعة من المعجبين بمن فيهم نجوم كبار مثل الممثل جاريد ليتو. وستعرّف الورشة المشاركين بأساسيات تنسيق الأسطوانات وملامح العملية الإبداعية القائمة وراء الشراكات الموسيقية. وسيعقبها حفل موسيقي "تشيل لاونج" من الساعة 7:00 مساءً بمشاركة جوستين وسيمون.

الموعد: 1:00 ظهراً حتى 5:30 عصراً

ويرحب المعرض في 6 و7 ديسمبر بالزوار للمشاركة في ورشة عمل "الأماكن والسطوح" بقيادة الفنانة والمصممة تالين هزبار. وتهدف الورشة إلى تقديم منظور جديد حول العملية الإبداعية وتحويل التركيز من المنتج النهائي إلى القيمة التي تنطوي عليها العملية نفسها. وتتمحور بشكل أساسي حول المادة وأهميتها كعنصر في العملية الإبداعية، ويتخللها جولة برفقة الفنانة ضمن المستودعات الصناعية في ميناء زايد بأبوظبي بهدف تحليل العلاقة بين المواد الطبيعية والصناعية ودراستها.

الموعد: 5:30 عصراً حتى 8:30 مساءً

وتعود "سينما عقيل" لتتعاون مع معرض421 مجدداً هذا العام من خلال عروض مجانية في 11 ديسمبر في إطار سلسلة "العرب والمدينة". وسيشهد برنامج هذا الموسم أفلاماً جديدة ومشوقة مثل "يوم الزفاف" من إخراج إلياس بلقدار الذي يتحدث عن رجل عصابات مسن منفي في الجزائر يمضي أيامه بتعاسة بين النساء والجرائم، بالإضافة إلى فيلم "صوفيا" للمخرجة مريم بن مبارك الذي يستكشف الظروف القاسية التي يعيشها الناس تحت سطوة القوى الاجتماعية الجائرة في الدار البيضاء من خلال شخصية البطلة صوفيا التي تجاهد لإنقاذ شرف أسرتها دون أن يُزج بها في السجن. يُشار إلى أن الفيلم مخصص لمن هم فوق 15 عاماً.

الموعد: 7:30 مساءً حتى 9:30 مساءً

ومن المقرر أن يستضيف معرض421 بالتعاون مع معهد ’ثنكرز أند دوورز‘ جلسة حوارية تحت عنوان "مبادئ التسامح والحوار بين الثقافات كركيزة للسلام والتعايش" يوم 11 ديسمبر بمشاركة ثلاث شخصيات بارزة من المجتمع المدني العربي والأوروبي؛ حيث سيستكشفون سبل توظيف التعليم والثقافة لبناء الجسور بين شرائح متنوعة من الناس. ومع اقتراب نهاية عام التسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستناقش الجلسة كذلك ضرورة النظر إلى التنوع كفرصة قيّمة وليس عبئاً أو تحدياً.

الموعد: 8:00 صباحاً حتى 10:00 صباحاً

كما يواصل ’جلف فوتو بلس‘ تعاونه هذا العام مع معرض421 من خلال ورشة تصوير جديدة بقيادة كاثلين هوار تحت عنوان "التصوير الفوتوغرافي المستوى 2" في 13 ديسمبر، وتستهدف الورشة من يتطلعون إلى مواصلة تطوير مهاراتهم في التصوير الفوتوغرافي والانتقال إلى الوضع اليدوي بالكامل. وستتيح الورشة للمشاركين تعلم كيفية استخدام الفلاش بشكل صحيح وقراءة الرسوم البيانية والتقاط صور مميزة، بالإضافة إلى تطوير المهارات الأساسية التي تؤهلهم للانتقال إلى أنماط متقدمة من التصوير الفوتوغرافي مثل الصور الشخصية والسفر وتصوير حفلات الزفاف.

الموعد: 1:00 ظهراً حتى 6:30 مساءً

سعر التذكرة: 595 درهم

أما يوم 14 ديسمبر، فمن المقرر أن يستضيف معرض421 ورشة عمل حول فن "أساسيات الطباعة" بقيادة الفنانة سلامة نصيب، حيث تتم عملية طباعة الطبقات باستخدام لوح لينوليوم واحد عبر اختزال أجزاء من اللوح في كل مرة يتم خلالها تكرار الطباعة. وسيتعرف المشاركون في هذه الورشة على مفاهيم ترتيب الطبقات وتسجيل الألواح قبل إنشاء أعمالهم المطبوعة الخاصة التي تتكون من طبقات متعددة.

الموعد: 4:00 عصراً حتى 7:00 مساءً

وسيكون للزوار الصغار حصتهم من برنامج معرض421 في اليوم ذاته مع النسخة الأخيرة من "سلسلة خيّال" لقراءة الكتب، والتي تُقام بالتعاون مع مؤسسة ’إيرلي ستارترز‘ وستشهد قراءة كتابين للأطفال حول موسم الشتاء، وهما The Snowy Day للمؤلف إزرا كيتس وThe Mitten للمؤلف بيت، ليسافر الأطفال في عوالم الأجواء الثلجية قبل أن يطلقوا العنان لإبداعاتهم من خلال صنع كرات زجاجية مستوحاة من الشتاء وإعداد قفازات ودمى لحيوانات من الصوف ولوحات مزدانة ببريق موزع بشكل عشوائي.

الموعد: 3:00 عصراً حتى 5:00 مساءً

وأخيراً، يستضيف معرض421 "جولة تصوير: توثيق واجهات المباني" في 14 ديسمبر، وهي عبارة عن جولة للمصورين الفوتوغرافيين الهواة والمحترفين على حد سواء بإشراف الفنان الإماراتي حسين الموسوي، الذي سيصطحب المشاركين للتوقف عند بعض المباني المفضلة لديه واختبار منظوره المعقد والدقيق في التوثيق المعماري والتعرف عن كثب على تقنيات ما بعد الإنتاج.

الموعد: 3:30 عصراً حتى 5:00 مساءً