العدد 4069
الخميس 05 ديسمبر 2019
لماذا مدير التوظيف أجنبي؟!
الخميس 05 ديسمبر 2019

كانت صرخة النواب مدوية، وكانت الصدمة أن يكون الرد هو الصمت المطبق من القائمين على شؤون التوظيف، وحتى المواطنين كانوا آسفين وحزينين لأنّ آمالهم بالحصول على الوظيفة تتضاءل يوما بعد الآخر. المفاجأة التي فجرها عضو المجلس النيابيّ والتي اختزلت مأساة آلاف العاطلين ولامست الجهاز العصبي لكل عاطل عن العمل بإعلانه أنّ التوظيف بيد الأجانب، وكان محقا حين تساءل بحرقة قلب: إنه شيء جميل أن يتوافد الآلاف على معرض التوظيف الذي أقامته وزارة العمل قبل أيام، لكن المخيب للآمال والذي يبعث على الحزن والقهر هو أن مدراء التوظيف هم الأجانب في المعرض، وهؤلاء المدراء الأجانب هم للأسف من يستلمون السير الذاتية من المواطن البحرينيّ، وأصاب النائب كبد الحقيقة عندما وصف الأمر بـ “المعيب”.

إننا على يقين بأن أصل المعضلة في بقاء الآلاف من الجامعيين دون وظائف يتلخص في هيمنة وتحكم الأجانب على مواقع الموارد البشرية في أغلب الشركات، وهذا ما أقرّ به قبل ثلاث سنوات وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية صباح الدوسري، وكان دقيقا عندما وصف الموارد البشرية بالعمود الفقري لأية مؤسسة، ولو أنّ هذه المؤسسات التي يهيمن عليها المدراء الأجانب تمت بحرنتها – كما يؤكد الوكيل صباح – لأمكن تيسير عملية التوظيف على الوزارة. لا أحد بوسعه أن ينكر الجهود التي يبذلها الوكيل صباح الدوسري شخصيا بإلزام أصحاب الأعمال بتوظيف ذوي الكفاءة من الخريجين، لكن الوزارة تجد صعوبة في إقناع أصحاب الأعمال بذلك! فقط من يمتلكون الحس الوطنيّ يبدون تعاونهم أما الآخرون فإنهم يفضلون الأجانب وهذا يدعو إلى الأسف.

تفضيل الأجانب في التوظيف مسألة يلمسها كل فرد ويكفي عند مراجعتك أية مؤسسة أو شركة فإنك تلاحظ الأجانب مهيمنين على أبسط الوظائف كشركات الصرافة، لتتساءل ببراءة وألم: كيف تم توظيف هؤلاء؟ في الوقت الذي ينتظر فيه أبناء البلد فرصتهم، والأشد إيلاما أنّ تلك الوظائف لا تتطلب المهارات العالية والدقيقة، وللدلالة على انحياز الأجانب لبني جلدتهم، فإنّ مواطنا تقدم لوظيفة محاسب بإحدى الشركات ولكن الوظيفة للأسف الكبير ذهبت لأجنبية تنتمي لجنسية مدير التوظيف. لذا فإنّ المطلوب إذا كنا بالفعل جادين في حلحلة قضية العاطلين العمل أولا على بحرنة قطاع الموارد البشرية، أما إذا بقي هذا القطاع رهينة للأجانب فلا نتوقع أي حل للمعضلة.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية