+A
A-

رفض معارضة مدان بتفجير قنبلة بالعام 2015 وسجنه 10 سنوات

قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى في معارضة استئنافية لمدان واحد من أصل 6 متهمين بقضية حيازة قنبلة وتفجيرها أثناء مشاركتهم في تجمهر بمنطقة المعامير، وأيدت معاقبته بالسجن لمدة 10 سنوات المحكوم بها عليه.

وكانت محكمة أول درجة قد حكمت على خمسة متهمين بالقضية بالسجن لمدة 10 سنوات، وبـ7 سنوات للمتهم الأخير وبمصادرة المضبوطات.

وذكرت المحكمة إن تفاصيل الواقعة المُدان بها المتهمين جميعا تتحصل في أن بلاغا كان قد ورد عبر الجهاز اللاسلكي، تضمن خروج حوالي 15 شخصا في تجمهر بمنطقة المعامير، وأنهم أضرموا النيران في عدد 2 إطارات سيارات، كما أحدثوا تفجيرا في ذات الموقع.

وتمكن أفراد قوات حفظ النظام من العمل على تفريق المتجمهرين وفق ما يسمح به القانون.

وتوصلت التحريات التي أجراها ضابط البحث والتحري بالاستعانة بمصادره السرية الموثوق فيها، والذين أفادوا له أنهم شاهدوا المتهمين من الأول وحتى الخامس، حال مشاركتهم في التجمهر المذكور، فضلا عن إعدادهم للعبوة المتفجرة وتفجيرها بعد دفنها في حفرة أعدت لهذا الغرض، وإشعالهم الحريق في الإطارات؛ وذلك بقصد استهداف أفراد الشرطة وقتلهم وزعزعة الأمن والاستقرار في المملكة.

وثبت للمحكمة يقينا حسب حكمها أنهم بتاريخ 16 فبراير 2015، أولا: المتهمون جميعا: حازوا وأحرزوا بغير ترخيص من وزارة الداخلية مواد متفجرة بقصد استخدامها في نشاط يخل بالأمن وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي.

ثانيا: المتهمون من الأول وحتى الخامس:

1-   أحدثوا وآخرين مجهولين تفجيرا تنفيذا لغرض إرهابي.

2-   أشعلوا عمدا وآخرين مجهولين حريقا في المنقولات تنفيذا لغرضٍ إرهابي.

3-   اشتركوا في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من 5 أشخاص الغرض منه ارتكاب الجرائم والأعمال المجهزة لها والإخلال بالأمن العام.

4-   حازوا وأحرزوا عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استعمالها في تعريض حياة وأموال الناس للخطر.

ثالثا: المتهم السادس: اشترك بطريقي الاتفاق والمساعدة مع المتهمين الآخرين في ارتكاب الجرائم المبين بأن وفر العبوة المتفجرة للمتهم الأول، واتفق معه على ارتكاب تلك الجرائم.