العدد 4057
السبت 23 نوفمبر 2019
banner
دور التعليم في تعزيز قيم التسامح
السبت 23 نوفمبر 2019

تحت هذا العنوان عقد في البحرين قبل أيام قليلة مؤتمر بمركز الشيخ عيسى الثقافي ونظمه مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي وحضره عدد من الشخصيات المهمة من البحرين والخارج، وقام الشيخ خالد بن علي بن عبدالله آل خليفة بافتتاح المؤتمر نيابة عن جلالة الملك المفدى حمد بن عيسى آل خليفة.

ونحن دون مبالغة نقول إن من أبرز سمات العهد الميمون لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة سمة التسامح وإعلاء شأن المواطنة على كل ما عداها. إن إعلاء قيم التسامح بين مكونات المجتمع الواحد من ناحية وبين هذا المجتمع وغيره من المجتمعات على اختلاف أديانها ومذاهبها هو أكثر ما يحصن هذا المجتمع في مواجهة الفتن ويجعله قادرا على وأد جميع الفتن في مهدها، وبالتالي يصون الأمن القومي للدولة ويسد الطريق على أي اختراق وعلى أي طابور خامس يقوم بإنهاك الدولة وهز استقرارها.

ومن أهم ما يساعد القائد الحكيم للدولة في ترسيخ قيم التسامح وتحصين البلاد ضد الفتن وجود تعليم ومناهج تعليم ترسخ هذه القيم وتصونها من جيل إلى جيل، فالتعليم هو الذي يصوغ الفكر ويصنع عقول الشباب وبالتالي يحدد اتجاهات وسلوك هذا الشباب، فكل سلوك وكل اتجاه أساسه الأول ما يتعلمه الشباب في المدارس وفي غير المدارس.

هذا الإرهاب الذي يحرق أركان العالم ويهدم الدول أساسه الفكر والقناعات التي تربى عليها هؤلاء المنتمون إلى هذه التيارات الإرهابية.

وما تجنيه البحرين اليوم من استقرار وبعد عن الفتن هو بلا شك نتيجة لتاريخ طويل من التعليم والمناهج التي ترسخ قيم التسامح وتعلي فكرة الوطن على كل ما عداها من انتماءات ومذاهب قد تتصارع فيسقط الوطن لا قدر الله.

وليس هناك شك في أن كل الدول التي سقطت، قد سقطت بتصدعها الداخلي قبل أن تسقط بأي شيء آخر، ولنسأل إخواننا العراقيين لماذا خرجتم اليوم إلى الشارع وبماذا تنادون، سيقولون إننا ننادي بالوطن بعد أن ضاع كل شيء وسقطت كل الوعود الكاذبة بعد أن نهب الوطن. والرعاية الملكية السامية لهذا المؤتمر الذي يعقد على أرض البحرين حول دور التعليم في تعزيز قيم التسامح لهو تعبير عن قناعة جلالة الملك المفدى بضرورة تربية الشباب على هذه القيم، ورسالة سامية من جلالته للعالم أجمع بضرورة البعد عن التعصب والتطرف في بناء العقول لكي يتحقق الأمن والسلام للعالم كله.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية