+A
A-

أكبر صفقة عقارية لإنفستكورب بأمريكا: محفظة لوجستية وصناعية بقيمة 800 مليون دولار

أعلنت إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، اليوم عن استحواذها على محفظة عقارات أميركية صناعية مكونة من 126 عقاراً بمساحة إجمالية تبلغ 10.2 مليون قدم مربعة موزعة على خمس مدن كبرى. وتمت عملية الاستحواذ من خلال صفقتين منفصلتين بقيمة إجمالية بلغت حوالي 800 مليون دولار.

وفي هذه المناسبة، قال محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لإنفستكورب: "تمثل استثماراتنا في السوق العقارية الأميركية من خلال وحدتنا المتخصصة بالعقارات أحد المحركات الرئيسية لاستراتيجية نمونا. ويسعدنا من خلال هذه الصفقة الجديدة، التي تمثل أكبر استحواذ على محفظة عقارية في تاريخنا، مواصلة العمل على تعزيز مكانتنا باعتبارنا أحد أكبر المستثمرين العقاريين الدوليين في الولايات المتحدة. كما يعكس هذا الاستثمار المهم ثقتنا بآفاق نمو السوق الأميركي، وخبرة فريقنا في تحديد الفرص الاستثمارية المجزية التي ترتكز على أسس قوية، بجانب قدرتنا على توظيف موارد مالية كبيرة بشكل مدروس".

وأضاف العارضي: "تزداد اليوم، أكثر من أي وقت مضى، أهمية الأصول العقارية الصناعية المتواجدة بالقرب من المراكز السكنية الكبرى نظراً لدورها المهم في تعزيز كفاءة سلاسل التوريد وتمكين نمو التجارة الإلكترونية في ظل تنامي الطلب من قبل المستهلكين والشركات على حلول التسليم السريع. ومن هذا المنطلق، نواصل العمل على بناء محفظة قوية من العقارات الصناعية واللوجستية للاستفادة من الفرص الناشئة عن التوجهات الجديدة التي نحرص على مواكبتها، وإن استحواذنا الجديد خير مثال على جهودنا في هذا المجال".

ويمثل الاستحواذ الجديد إضافة قيمة إلى أصول إنفستكورب الصناعية، حيث تتمتع المحفظة الجديدة بنسبة إشغال مرتفعة تبلغ 91.5% وتتكون من مستودعات ومرافق توزيع وعقارات صناعية خفيفة ومبانٍ مخصصة لأنشطة البحث والتطوير، تغطي قطاعات الخدمات اللوجستية، التجارة الإلكترونية، الكيماويات الصناعية، الخدمات الغذائية، وغيرها. وتتوزع عقارات المحفظة على الأسواق الصناعية الرئيسية في كل من أتلانتا بولاية جورجيا، وشيكاغو بولاية إلينوي، ودالاس بولاية تكساس، وشارلوت بولاية كارولاينا الشمالية، وممفيس بولاية تينيسي.

من جانبه قال باباك سلطاني، المدير التنفيذي للاستثمار العقاري لدى إنفستكورب: "نجحنا في الاستحواذ على محفظة قوية من العقارات الصناعية التي تتمتع بمواقع استراتيجية في أسواق رئيسية. وينسجم استحواذنا على هذه العقارات مع معاييرنا الخاصة بالاستثمارات العقارية والتي تركز على العقارات المولِّدة ذات العوائد المستقرة والتي تتمتع بمعدلات إشغال مرتفعة وتتواجد في بعض أشهر المراكز الصناعية واللوجستية في البلاد. وفي ظل استمرار تنامي الطلب في السوق المحلية على الأصول الصناعية واللوجستية بدعم من ازدهار قطاع التجارة الإلكترونية، تأتي صفقة استحواذنا الجديدة لتوسيع محفظتنا من هذه الأصول في توقيت مثالي لمواكبة هذا النمو".

وبحسب مؤسسة "ريل كابيتال أناليتكس"، احتلت إنفستكورب خلال ال12 شهراً المنتهية في 30 يونيو 2019 المرتبة الخامسة بين قائمة أكبر المستثمرين الدوليين في القطاع العقاري الأميركي. وتمتلك إنفستكورب حالياً حوالي 240 عقاراً صناعياً منتشرة في الأسواق الرئيسية بالولايات المتحدة بمساحة إجمالية تتجاوز 20 مليون قدم مربعة شاملة الاستحواذ الأخير الذي أعلنت عنه المؤسسة اليوم.