+A
A-

ثقافة أبوظبي تُنظم ندوة "روّاد المشرق – الرحّالة الغربيون والجزيرة العربية"

تنظم دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي ندوة "رواد المشرق – الرّحالة الغربيون والجزيرة العربية" على مدار يومي 24 و25 نوفمبر في المجمّع الثقافي، وذلك لإلقاء الضوء على الثقافة العربية وبناء جسور للحوار الثقافي والتبادل الحضاري بين الأمم.

تجمع الندوة متخصصين عالميين ومستشرقين، وكتّاب وأكاديميين من الإمارات والخليج والعالم العربي لمناقشة كتابات الرّحالة الغربيين وتجاربهم، والإشكاليات والتحديات التي واجهوها أثناء تفاعلهم مع سكان الجزيرة العربية في إطار الوضع التاريخي للمنطقة.

تتضمن ندوة "رواد المشرق – الرّحالة الغربيون والجزيرة العربية" على عدة جلسات حوارية تبدأ مع جلسة لمعالي الدكتور فهد عبد الله السماري، المستشار بالديوان الملكي، الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز، المشرف العام على المركز الوطني للوثائق والمحفوظات، يناقش خلالها موضوع "تمثيلات الجزيرة العربية في كتابات الرحّالة الغربيين"، ويديرها الإعلامية شانتال صليبا أبي خليل. فيما تسلّط الجلسة الحوارية الثانية التي يديرها الدكتور أحمد صديق المنصوري الضوء على "الرحلة والتبادل الحضاري بين الشرق والغرب"، بمشاركة كلاّ من سعادة الدكتور معجب الزهراني، الأستاذ في جامعة الملك سعود؛ والدكتورة ضياء الكعبي، الأستاذة في جامعة البحرين؛ والكاتب والمؤلف الألماني ديفيد فاغنر. وتتطرق الجلسة الحوارية الثالثة في اليوم الأول إلى "منهجية الدراسات والتجارب المتعلقة بأدب الرحلات إلى المشرق وجزيرة العرب"، ويشارك فيها الدكتور ديونيسيوس آغيوس، كاتب وأستاذ جامعي بريطاني؛ والدكتور عبدالله يتيم، أستاذ في جامعة البحرين؛ وستانيسواف ستراسبورغر، كاتب وأديب بولندي، وتدير الجلسة الباحثة والكاتبة الإماراتية لولوة المنصوري. فيما يختتم اليوم الأول من الندوة مع جلسة بعنوان "تعزيز الحوار السلمي والتبادل الحضاري بين الشرق والغرب ودورهما في ترسيخ ثقافة التسامح وتقبّل الآخر"، بمشاركة الباحث السوري عصام حجّار؛ والدكتورة شيرين نوري، الأستاذة الجامعية الإيطالية؛ والدكتورة كارين بوت؛ ويُدير الجلسة المخرج والإعلامي الإماراتي ياسر سعيد النيادي.

وتُستهلّ فعاليات اليوم الثاني مع جلسة حوارية أولى بعنوان "مقارنة بين تراث الرحّالة الغربيين والرحّالة العرب" يشارك فيها كل من الأستاذ الدكتور سعد البــازعي، ناقد وباحث سعودي؛ وديبورا مورجان جونز، مُحاضِرة ومؤلِفة بريطانية مرشحة لنيل درجة الدكتوراه؛ والدكتور حمد بن صراي، أستاذ التاريخ في جامعة الإمارات العربية المتحدة، ويديرها الدكتور محمد الوهيبي.

وتناقش الجلسة الثانية محور بعنوان "مشروع سلسلة رواد المشرق العربي: الفكرة والطموح"، وتضم كلاً من عبدالله ماجد آل علي، المدير التنفيذي لقطاع دار الكتب بالإنابة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي؛ والدكتور أحمد إيبش، باحث ومؤرخ سوري؛ والباحثة الروسية آنا سافينيج، وتدير الجلسة الإعلامية فاطمة الورد. وتتناول الجلسة الثالثة في اليوم الثاني موضوع "تمثيلات المرأة الرحّالة في جزيرة العرب" بمشاركة  الدكتورة فراوكه هيرد باي، مؤرخة وباحثة ألمانية؛ والدكتورة فاطمة الصايغ، باحثة وكاتبة إماراتية؛ والدكتورة كاورو ياماموتو، أكاديمية ومترجمة وباحثة يابانية، فيما تُدير الجلسة الكاتبة الإماراتية الهنوف محمد.

يختتم اليوم الثاني أعماله بجلسة تحمل عنوان "استعراض الرحلات الشخصية"، ويُشارك فيها كل من زيد الرفاعي من الكويت، وهو أول عربي يتسلق قمة إيفرست؛ والشاعر السوري نوري الجراح؛ والرحّالة والباحث الإيطالي آيروس بالدسيرا، وتدير الجلسة الدكتورة هناء صبحي.

الجدير بالذكر أنّه يصاحب  الندوة، معرض يحمل عنوان "خمسة قرون من المغامرة والريادة – رحّالة الغرب في الجزيرة العربية" يستمر حتى 30 نوفمبر، يضم المعرض مجموعة من الصور والخرائط والرسومات النادرة للرحلات التي قام بها الرحّالة الغربيون إلى شبه الجزيرة العربية على مدى خمسة قرون.