+A
A-

كيف تصبح متداول محترف في سوق تداول العملات " الفوركس" ؟

سوق تداول العملات أو ما يعرف بسوق الفوركس هو عملية يتم فيها تداول عملة مقابل عملة أخرى بغرض الحصول على الربح و يعد من أكبر الأسواق المالية العالمية حيث يبلغ حجم التداول به لأكثر من 4 تريليون دولار بشكل يومي.

و لكي تصبح متداول محترف بسوق تداول العملات أمر يهم جميع العاملين بهذا المجال لكن فئة قليلة من تستطيع الوصول إلى هذا، إذا كنت تريد أن تكون من الفئة التي حصلت على هذا و تصبح متداول محترف بهذا السوق عليك ملاصقة تداولك بعقلية جادة و مرتبة، بالإضافة إلىأن تكن على دراية بأن ليس هناك أنظمة تداول سهلة و بسيطة أو سحرية لتحقيق أهدافك بها فتحقيقك لهدفك يحتاج منك التحلي بالصبر و بذل الجهد، مع تنفيذ بعض النقاط الهامة الأخرى و التي سنشرحها لك بالتفصيل فيما يلي:

نقاط هامة تساعدك لتصبح متداول محترف في سوق تداول العملات

  • التزم بالصدق في تعاملاتك و كن حقيقي

يجب أن تكن حقيقي إذا كنت تريد أن تصبح متداول محترف و هذا من أول الأمور التي عليك القيام بها، و الغرض من ذلك هو الواقعية فيما يخص حجم حساب التداول الخاص بك حتى و إن كان منخفض.

في حالة أنك تمتلك حساب تداول قليل نسبياً عليك بأن تختار مراكز ذو حجم صغير لقيامك بالتداول فيها و التحلي بالقدرة على إدارة المخاطر على أتم وجه، بالإضافة إلى أنه عليك الحرص على عدم المجازفة في الأمور التي لا يمكنك القيام بها.

  • تأكد من إطلاعك على مبادئ الفوركس و أساسياته

أولى خطوات الإحتراف فى سوق تداول العملات هو الإطلاع، فعادة ما نقضى سنوات طويلة لدراسة تخصص وظيفى بعينه، فإذا أردت ان يكون تداول العملات فى سوق الفوركس وظيفتك الثانية أو الأولي حتى فعليك بالإطلاع والدراسة كل ما يقع تحت يديك من مواد وكتب وتقارير، خاصة أن الفرصة أصبحت سانحة بعد أن بات الانترنت يذخر بالاف الفرص لدراسة وتعلم تداول الفوركس.

  • اتبع استراتيجية تداول مؤثرة

لا تقم بالتنفيذ بعشوائية عليك باتباع استراتيجية تداول مؤثرة و عمل اختبار لاستراتيجيتك قبل تنفيذها مع تطويرها بشكل دوري.

  • اتبع خطة أو نظام تداول لسوق الفوركس

لكي تحدد إتقانك لاستراتيجية التداول التي قمت بها عليك بعمل خطة لسوق تداول العملات حول تلك الاستراتيجية ، فتكون الخطة أو النظام الذي قمت بانشاءه هو بمثابة عنصر رئيسي يساعدك على الوصول لهدفك و هو أن تكون متداول محترف.

حيث أن الخطة تكون مثل إرشاد لك عليك بإتباعه بنظام لكي يساعدك في تذكر أسلوبك المتبع في عملية تداول الاستراتيجية الخاصة بك بشكل دائم، كما تساعدك الخطة أيضاً على محافظتك على تركيزك و انضباطك في العمل مع الإبتعاد عن التمادي في التداول بصورة عاطفية.

  • قم بإنشاء مجلة خاصة بـ " سوق تداول العملات"

لكي تصبح متداول محترف عليك بإنشاء مجلة لتداول الفوركس لكي تستطيع مراقبة صفقاتك و التطلع أولاً بأول على سلوك التداول الخاص بك، هذا بالإضافة إلى قيامك ببذل مزيد من الجهد و تحليك بالانضباط و تقبلك بأمر الربح أو الخسارة في الصفقات لأنك من الوارد عدم اجتيازك صفقة ما بنجاح فهذا أمر طبيعي لا يحتاج إلى الشعور بالقلق.

  • طبق إجراءاتك على حساب تجريبي

بعد أن انتهيت من عمل استراتيجية سوق تداول العملات خاصة بك و قمت بإنشاء خطة ناجحة تحتاج الآن إلى تنفيذ هذا كله خلال حساب تجريبي لأنه يساعدك على التأكد من الاستراتيجية الخاصة بك.

 و تستطيع أيضاً التطلع على موقع وسيط الفوركس و الأسلوب المتبع به لإدخال الأوامر، فطبقاً لآراء عديد من الخبراء عليك بعمل حساب تجريبي و استخدامه لمدة تتعدى الثلاث أشهر لكي يصبح الحساب أكثر قوة و لكي تتمكن من تنفيذ تجربة التداول به بنجاح، فهو أسلوب ممتاز يساعدك على إدخار المال و توفير الوقت بدرجة كبيرة.

  • فحص إدارة المخاطر

فحص إدارة المخاطر في سوق تداول العملات أمر غاية في الضرورة و يجب أن تضمها ضمن أولوياتك لكي تصبح متداول محترف، لأن هذه من أهم الأمور التي بواسطتها يفرق بين المتداول المحترف و المتداول التقليدي فالمتداولين المحترفين هم القادرون على إدارة المخاطر بكل سهولة و فاعلية.

  • معرفتك بقيمة سوق تداول العملات

في النهاية و قبل قيامك باتخاذ أي خطوة في هذا السوق عليك بأن تعلم قيمته جيداً و معرفتك أنه مهنة تجارية هامة تحتاج منك مزيد من النظام و القدرة على اتخاذ الحذر من الوقوع بالمخاطر بها و هذا ما يفرق المتداول المحترف عن التقليدي.