+A
A-

البرلمان العربي لإثيوبيا: نرفض المس بحق مصر والسودان مائياً

طالب البرلمان العربي إثيوبيا بالتوصل لاتفاق عادل يحفظ حقوق مصر والسودان مائيا. ووجه الدكتور مشعل بن فهم السلمي رئيس البرلمان رسائل إلى رئيس الوزراء ورئيس البرلمان الإثيوبيين لإبلاغهم بقرار البرلمان الذي تم التصويت عليه بالموافقة في جلسته بالقاهرة 31 أكتوبر الماضي، بشأن التضامن الكامل مع مصر والسودان لحماية أمنهما المائي، داعيا إلى التوصل لاتفاق عادل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة بما يُحقق مصالح جميع الأطراف ولا يُلحق أي ضرر بمصر والسودان.

وأشار رئيس البرلمان العربي في رسائله المكتوبة إلى أن البرلمان أكد تضامنه ووقوفه التام مع مصر و السودان، ودعمهما في حماية أمنهما المائي ورفض المساس بحقوقهما القانونية والتاريخية وحصتهما الثابتة في مياه نهر النيل، مشددا على ضرورة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الدول الثلاث المتعلقة بمشروع سد النهضة.

ملء وتشغيل سد النهضة

وأكد البرلمان العربي دعمه التام لكافة الإجراءات والمساعي التي تتخذها مصر للتوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي. وحث رئيس البرلمان إثيوبيا انطلاقاً من مبادئ حُسن الجوار والعلاقات التاريخية بين الشعبين العربي والإثيوبي، على عدم الإضرار بحصة مصر والسودان من مياه نهر النيل والتي تمثل عصب الحياة للشعبين المصري والسوداني، مُشدداً على ضرورة الإسراع في الوصول إلى اتفاق عادل يُحقق مصالح الدول الثلاث واحتياجات شعوبها الجوهرية.

وكانت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا استضافت أول أمس الجمعة وعلى مدار يومين، اجتماعات حول سد النهضة بين وزراء الموارد المائية في الدول الثلاث.

وأعلنت وزارة الموارد المائية المصرية أنه تم تبادل المناقشات الفنية بين الوفود المشاركة بخصوص رؤية كل دولة فيما يخص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مؤكدة أنه تمت مناقشة العناصر الفنية الحاكمة لعملية ملء وتشغيل السد والتعامل مع حالات الجفاف، والجفاف الممتد، وحالة إعادة الملء، بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث.

مناقشات مستمرة

وأشارت الوزارة إلى أن الاجتماعات اختتمت بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول كافة المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثاني والمقرر عقده في القاهرة في 2 و3 ديسمبر 2019 طبقا لما تم الاتفاق عليه في اجتماعات واشنطن.

وجاء الاجتماع في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث في العاصمة الأميركية واشنطن 6 نوفمبر الجاري وبرعاية وزير الخزانة الأميركي وحضور رئيس البنك الدولي.

يشار إلى أن واشنطن كانت قد استضافت اجتماعا بين وزراء خارجية الدول الثلاث، تقرر خلاله أن يتم عقد أربعة اجتماعات عاجلة على مستوى وزراء الموارد المائية وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي تنتهي بالتوصل إلى اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة خلال شهرين بحلول 15 يناير 2020.