+A
A-

وزير النفط يفتتح ورشة عمل حول الحوسبة السحابية في قطاع النفط والغاز

 افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط ورشة العمل حول تقنية الحوسبة السحابية في قطاع النفط والغاز.

ونظمت الهيئة الوطنية للنفط والغاز الورشة بالتعاون مع شركة امازون لخدمات الإنترنت بمشاركة أكثر من 70 مشارك من الشركات النفطية التابعة للهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات الخاصة في مجال تقنية المعلومات.

واشاد معالي الوزير بالدور التي تقوم بها  شركة امازون لخدمات الإنترنت  في تقديم خدمات الحوسبة السحابية والتي اتخذت البحرين مقرا إقليميا لها في الشرق الأوسط، مشيرا إلى ان خدمات الامازون السحابية تعتبر من اكبر الشركات المزودة لهذه الخدمة في العالم، متمنيا للشركة كل التوفيق والنجاح في تحقيق ما يسعون إليه من تطلعات مستقبلية تخدم المملكة ودول الشرق الاوسط.

وقال ان انعقاد هذه الورشة يعد مواصلة للجهود الحثيثة التي تعكف عليها الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات النفطية التابعة لها للاستفادة من تقنية الحوسبة السحابية بما يخدم القطاع النفطي في المملكة لما لهذا القطاع من اهمية كبرى على الاقتصاد الوطني، منوهاً إلى ان الاجتماعات مع شركة امازون مستمرة للوصول إلى افضل الممارسات في هذا المجال والعمل على انتقال الانظمة بشكل آمن وبكلفة تشغيلية أقل تماشيا مع توجهات الحكومة الموقرة لتحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030.

وتقدم معاليه بجزيل الشكر والتقدير إلى كل من ساهم في إنجاح هذه الورشة من حيث الحضور والتنظيم المتميز والجلسات الفنية والمتحدثين الذين سيثرون الورشة بمواضيع ذات اهمية في مجال الحوسبة السحابية، متمنيا للجميع التوفيق والنجاح في تطوير الخدمات الالكترونية لمواكبة التطور العالمي في مجال الرقمنة.

وتطرقت الورشة إلى عدة مواضيع والتي من اهمها مساهمة الحوسبة السحابية في تطوير الانظمة الخاصة بعمليات الاستكشاف و الانتاج و مجال الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي، كما تم التطرق الى أفضل الممارسات العالمية في مجال أمن المعلومات باستخدام الخدمات المتوفرة في سحابة الأمازون  والتي تعمل على تأمين البنية التحتية الخاصة بتقنية المعلومات بالإضافة الي آلية تدفق المعلومات الهائلة في مجال مراقبة أعمال الإنتاج وعمل التحليلات الخاصة بها.

واطلعت الورشة الحضور عن كثب على الفوائد التي تقدمها الحوسبة السحابية وأثرها المترتب جراء تطبيقها في الشركات النفطية من خلال استخدامها للبرامج التي توفرها شركة أمازون بما يتيح إمكانية نقل الانظمة الحالية الي حلول ذكية وموحدة.

كما سلط المتحدثون الضوء على مجموعة واسعة من الحلول التي يمكن لها أن تدعم الشركات النفطية لتبني برنامج الحوسبة السحابية ومعالجة التحديات لتقديم أفضل الخدمات للشركات.