+A
A-

مبيدات "الصحة" آمنة على البيئة والإنسان

أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح أن  القسم المبيدات التي يستخدمها  قسم صحة البيئة بإدارة الصحة العامة لمكافحة الحشرات تصنف كمبيدات آمنة على البيئة والإنسان، ويتم استخدام المبيدات المسموح بها حسب المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون للمبيدات المحظورة والمقيدة.

جاء ذلك في ردها على سؤال برلماني للنائب محمد وحمود حول خطط الوزارة لمكافحة الحشرات المنتشرة في المستنقعات وأماكن تجمع المياه خصوصا بعد هطول الأمطار.

وبينت أن قسم صحة البيئة بإدارة الصحة العامة بالوزارة يعمل حسب الخطط السنوية لبرامج مكافحة الحشرات، لتحقيق العديد من الأهداف الاستراتيجية والتي من أهمها الحد من الانزعاج والأضرار الصحية التي قد تنجم عن تواجد الحشرات الناقلة للأمراض.

ولفتت إلى وجود برامج دورية لمكافحة الآفات الناقلة للأمراض في جميع محافظات المملكة، كما يوجد تصنيف وتسجيل الأنواع نواقل المرض المتواجدة في المملكة والتقييم المستمر لفاعلية المبيدات المستخدمة، من أجل التحسين والتطوير المستمر لبرامج المكافحة، كما يتم إصدار التقارير الدورية لأنواع بؤر التوالد وكثافتها، إضافة إلى متابعة الشكاوى المتعلقة بهذا الشأن ومعاينة انواع الحشرات.

وأشارت إلى أن قسم صحة البيئة يقوم وفقاً لخطته على مدار العام بعمليات مكافحة الحشرات بجائب خطة الطوارئ لديه وخاصة في موسم الأمطار الذي يتكاثر فيه الحشرات، لمكافحة الحشرات المنتشرة في المستنقعات وأماكن تجمع مياه الأمطار، يقوم بمكافحتها عن طريق الرش ومعالجة بؤر تكاثر الحشرات.

وأضافت: يقوم القسم في هذا الصدد بتحرير إخطارات صحية للجهات المعنية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بعد القيام بعمليات المكافحة لإزالة العوامل المسببة لتكاثر الحشرات، حيث يعتبر إصلاح أسباب المشاكل عاملاً أساسياً وجوهرياً للتخلص النهائي من مشاكل انتشار الحشرات.

وذكرت أن القسم يقوم إضافة لذلك بالاستجابة الاتصالات وشكاوي المواطنين والمقيمين في هذا الشأن، ومعالجة مشاكل الحشرات عن طريق ترتيب زيارة لصاحب الشكوى والقيام بعملية المعالجة، ويتم توجيه وتوعية أصحاب الشكاوي خلال الزيارة عن أسباب المشكلة لديهم وكيفية الوقاية منها.

وأكدت انه من المزمع أن يعقد اجتماع تنسيقي مع الجهات المعنية لعمل خطة مشتركة لجميع الجهات المعنية أثناء موسم الأمطار.

وبينت أن قسم صحة البيئة يضم كوادر متخصصة تحت مسمى مكافح نواقل المرض، يغطون جميع محافظات المملكة، ويرأس فريق المكافحين في كل محافظة مشرف ويوجههم في عمليات المكافحة.

ولفتت إلى أن المعدات متوفرة وكافية ويوجد منها عدة أنواع بحسب طرق المكافحة المطلوبة حيث يتم استخدام مبيدات مختلفة ومعدات مختلفة بحسب الحشرات المنتشرة.