+A
A-

الجودر يشارك في مهرجان الموسيقى العربية

شارك الدكتور عصام الجودر ضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الثامن والعشرون بجمهورية مصر العربية ببحث "مقاربة أغنية الطفل الشعبية نحو الطفل المعاصر - تجربة من البحرين" ، في الفترة ٢ - ٦ نوفمبر ٢٠١٩ بدار الأوبرا ، حيث شارك في المؤتمر العديد من الباحثين الموسيقيين من الدول العربية بالإضافة إلى الباحثين من مصر.

وقد تناول الجودر تجربته في صياغة بعض من أغاني الأطفال الشعبية وهي "حية بية" و "قوم يا شويب" و "ناصفة حلاوة".

وقد أوضح الجودر من خلال البحث عن طريقة تناوله لهذه الأعمال ، مستثمراً عناصر من اللحن كثيمة للبناء عليها دون التخلي عن روح اللحن الأصل ، مدعماً أطروحته بنماذج غنائية صوتية من التجربة.

ويقترح الجودر أن يسبق البدء في صياغة مختلفة لألحان أغاني الأطفال الشعبية عملية تحليل للإيقاع والنغم. كما يؤكد الجودر في بحثه على إستخدام كلمة "صياغة" أو "استلهام" عوضاً عن كلمة تطوير ، كما درج بعض المشتغلين على إستخدامها عند تناول الأغاني الشعبية ، فهو يعتبرها كلمة فوقية ويُعطي حكم قيمة على حساب الأغنية التراثية في شكل لحنها الأصلي.

الجدير بالذكر أن هذه الأعمال صدرت عن قطاع الثقافة والتراث الوطني على هامش فعاليات مهرجان البحرين للتراث - الدورة الرابعة عشر ، سنة ٢٠٠٦. وقد أكد الباحث ضمن توصيات البحث على أهمية تكرار هذه التجارب لما له من أثر على ربط الطفل البحريني بتراثه الغنائي و بما يعزز من هويته الوطنية.