+A
A-

زين البحرين تختار اريكسون لإطلاق تقنية الجيل الخامس في البحرين

تماشياً مع التطور السريع للشبكات و تقديم الأفضل لعملائها، أقدمت زين البحرين ، شبكة الاتصالات الرائدة في المملكة على تطوير شبكتها من نطاق LTE  الى شبكة 5G وذلك باختيار الشركة الرائدة في مجال أنظمة توصيل البيانات و الاتصال عن بعد " اريكسون" وذلك لنشر شبكة راديو 5G  في مملكة البحرين مما يتيح لزين البحرين تقديم خدمات موبايل و برودباند و انترنت ثابت أفضل  كما تعطي لعملاء زين سرعة فائقة و نطاق انترنت أوسع و الذي يطلق العنان لأحدث قدرات التكنولوجيا مثل  الواقع الافتراضي و الواقع المعزز و انترنت الأشياء.

في حدث خاص بيوم الخميس الفائت المصادف 7 نوفمير ، بفندق فورسيزونز – خليج البحرين ، تم توقيع الاتفاقية المتعددة السنوات  بحضور كل من : سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات و الاتصالات و بحضور بورييه إيكولم، الريئس التنفيذي لشركة اريسكون و الذي حضر بشكل خاص للبحرين لحضور إعلان زين البحرين لشبكة 5G.

تحت شروط اتفاقية زين البحرين الاستراتيجية مع اريسكون ، و التي تشمل تحديث كامل للشبكة من نطاق LTE  إلى نطاق الجيل الخامس 5G ، ستزود الأخيرة زين البحرين بشبكة راديو حديثة و برامج ومعدات  NRبمعايير 3GPP   تتضمن حلول MMIO  . تَعد أحدث معايير الLTE  المتقدمة بعالم جديد من تطبيقات الهواتف الذكية وخدمات غير متوقعة للعملاء كما ستقدم مزيج رائع من السعة و السرعة و التغطية. ستقوم هذه الحلول بتحول رقمي كبير و تحديث شبكات الموبايل الحالية وادخال شبكات الجيل الخامس لجميع انحاء المملكة.

تقدم خدمة شبكة الجيل الخامس من زين البحرين ، بيانات فائقة السرعة وتوفر الوقت و الطاقة للتحميل كما تعطي وقت استجابة اسرع  مما سيتم ملاحظته بالمقارنة مع شبكات LTE  و التي ستدعمها اريكسون بتقنية الراديو الحديثة. يمكن لعملاء زين توقع سرعات فائقة وخدمة بيانات يمكن الاعتماد عليها.

بالاضافة، أكملت زين البحرين خلال الحدث أول عرض تفاعلي للجيل الخامس بنجاح وذلك لعرض امكانيات و دقة عرض 4K على شبكات 5G.

ومن جانبه، صرح سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات و الاتصالات قائلاً: "تعتبر مملكة البحرين من بين أولى دول العالم التي توفر الخدمات التجارية لشبكة الجيل الخامس و إنه لمن دواعي سرورنا أن نرى زين البحرين تتخذ هذه الخطوة لتوفير الخدمات المتنقلة من الجيل الخامس  (5G   ) في مملكة البحرين ولجهودها المستمرة في تطبيق التقنيات الحديثة وتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز إقليمي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات".

وقال معالي الشيخ أحمد بن علي آل خليفة ، رئيس مجلس إدارة زين البحرين :" تمثل هذه الإتفاقية علامة فارقة لكلتى الشركتين.  ويسعدنا في زين البحرين التعاون مع شركة اريكسون لدعم وانتشار و سرعة خدمات الجيل الخامس في مملكة البحرين. تأتي قدرة زين لتقديم أحدث خدمات الشبكات من الجيل الخامس ضمن  التزامها المستمر بالاستثمار و تطوير استراتيجية زين الرقمية والتي تضع العميل في الصدارة للمستقبل الرقمي. يعد الجيل الخامس للشبكات 5G ، أحدث ماتوصلت له التكنولوجيا الحديثة كما كان لكل جيل خاصة تميزه بسرعة البيانات. ولكن من منظور الابتكار ، أحدثت كل قفزة في تكنولوجيا الشبكات الاسلكية تغييراً واضحاً. فقد فتح الجيل الثاني 2G ، مجال البث الصوتي و فتح الجيل الثالث 3G الباب للبيانات المتنقلة فيما تميز جيل LTE بالسرعة مما اتاح استخدام التطبيقات و الفيديوهات بشكل أكبر. وبذلك ، مع خدمة شبكات الجيل الخامس 5G ، سيتمتع عملاء زين بسرعة لم يعرفوها من قبل كما سيكون لهم القدرة للحصول على المزيد من البيانات خلال الشبكة".

" من المتوقع أن تٌكون شبكات الجيل الخامس بنية  تحتية للاتصالات و التي من شأنها ستعزز التحول الصناعي و المجتمعي.  يتعلق الأمر ببنية تحتية سهلة للشبكات ويمكن استخدامها لجميع الاستخدمات المختلفة و الشخصية. يمكن لهذه الشبكات أن تفتح الأبواب لأحدث التكنولوجيا و تكون منصة للابداع و فرصة لزين البحرين لتقديم خدمات شبكات متخصصة لشركاء جدد من قطاع السيارات و الصحة و الطاقة . ولضمان خدمات انترنت مفتوحة، كما لفتح المجال لنمو هذه الخدمات. ومع مستقبل البنية التحتية لشركة زين ، ستصبح خدمات الجيل الخامس هي البنية التحتية ".

وأضاف الشيخ أحمد :" تساهم هذه الشراكة أيضا في استراتيجية البحرين 2030 للابتكار حيث تعد شبكات الجيل الخامس ما يتطلع له العملاء و نحن ملتزمون بالتجديد في مجالنا و تطوير حياة الأفراد الرقمية و اكتشاف الجديد و الحصول على  ايرادات جديدة من خلال رقمنة الصناعات" .

فيما قال فادي فرعون رئيس إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا: "من المتوقع أن تؤدي تقنية الجيل الخامس إلى رقمنة القطاعات، إضافة إلى توفير فرص وإمكانات هائلة وتمكين مزودي الخدمات من توفير أحدث التقنيات للعملاء، وتحسين تجربة المستخدمين النهائيين بفضل السرعات الفائقة وزمن الكمون المنخفض. ستتمكّن زين البحرين عبر نشر هذه التقنيات من تلبية طلبات المستهلكين سريعة التطور والإسراع بنشر حالات الاستخدام الجديدة والخدمات المبتكرة لعملائها من المؤسسات والشركات. "

تمثل امكانية الوصول إلى شبكة الجيل الخامس 5G  و البنية الأساسية للشبكة فتح باب جديد للتعاون بين زين البحرين و اريكسون. حيث يجعل هذا التحول  زين البحرين أكثر مرونة في اطلاقها لشبكات الجيل الخامس 5G  للموبايل و الخدمات الثابتة.  بالإضافة الى ذلك فإنه يحسن من كفاءة الشبكة لإنترنت الأشياء و أي خدمات مستقبلية .

تقف زين البحرين الآن في السوق على مفترق طرق التطور نحو شبكات الجيل الخامس و الرقمنة.