العدد 4045
الإثنين 11 نوفمبر 2019
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
تطبيقات الواقع المعزز
الإثنين 11 نوفمبر 2019

بصورة أساسية، تأخذ تقنية الواقع المعزز بيئة في العالم الحقيقي وتضيف إليها مدخلات تم إنشاؤها بواسطة الكمبيوتر، ومن ثم يمكن أن يتفاعل العالم الحقيقي والبيئات المعززة معًا ويتم التلاعب بهما رقميًا، ومع نضوج تقنية الواقع المعزز، يستمر عدد التطبيقات في النمو ويمكن أن يؤثر على التسوق والترفيه والعمل.

وعند التسوق لشراء الملابس أو الأحذية أو أي شيء آخر نرتديه، فمن الطبيعي أن نرغب في “تجربته” قبل شرائه، عندما نتسوّق لشراء أثاث أو أغراض أخرى للمنزل، ألن يكون رائعًا إذا ما رأينا كيف ستبدو في منزلنا؟ الآن، يمكننا ذلك بمساعدة الواقع المعزز، ونظرًا لأن التكنولوجيا والأدوات اللازمة لدعم تطبيقات الواقع المعزز أكثر انتشارًا من أي وقت مضى، نتوقع زيادة سرعة نمو الواقع المعزز.  Vykingهي شركة واحدة تقود الطريق للواقع المعزز في تجارة التجزئة، وتستخدم الواقع المعزز للسماح للمتسوقين “بتجربة” زوج من الأحذية عبر شاشة هواتفهم الذكية.

اتجهت WatchBox، وهي شركة تشتري وتبيع الساعات الفاخرة المستعملة، إلى الواقع المعزز لتقليص الانفصال الذي يحدث غالبًا بين ما يتوقع المشتري الحصول عليه والمنتج الذي يصل إليه، أضافوا إمكانات الواقع المعزز إلى تطبيق التسوق عبر الهاتف المحمول الذي يتيح للعملاء “تجربة” الساعة التي يرغبون في شرائها.

لقد كان دائما من الصعب تصور كيف ستبدو قطعة من الأثاث في منزلك، لذلك ليس من المفاجئ أن 60 % من العملاء يريدون استخدام الواقع المعزز عند التسوق لشراء الأثاث. IKEA و Wayfair تساعدان العملاء على تصور الأثاث والمنتجات في منازلهم بفضل تقنية الواقع المعزز، يمكن للواقع المعزز أيضًا زيادة المبيعات، فـ 72 % من العملاء يشترون منتجات لم يخططوا لشرائها بعد استخدامهم الواقع المعزز أثناء التسوق وفقًا للدراسة “تأثير الواقع المعزز على البيع بالتجزئة”.

في البناء ، يسمح الواقع المعزز للمهندسين المعماريين وعمال البناء والمطورين والعملاء بتصور الشكل الذي سيبدو عليه التصميم المقترح في المكان والظروف الموجودة قبل البدء بالبناء، ويمكن أن يساعد في تحديد مشاكل البناء.

كما يمكن للواقع المعزز أن يدعم الصيانة المستمرة للمباني والمنتجات، يمكن عرض كتيبات الخدمة مع رسوم متحركة ثلاثية الأبعاد التفاعلية وغيرها من الإرشادات في البيئة المادية من خلال تقنية الواقع المعزز.

يمكن للأعمال المختصة بالسفر والسياحة أن تزود الزائرين المحتملين بتجربة أكثر انغماسا من بعيد قبل السفر وذلك بفضل تقنية الواقع المعزز، ومع حلول الواقع المعزز، يمكن للوكلاء والوجهات تزويد الزوار بمزيد من المعلومات والعلامات إلى وجهاتهم، ويمكن أن تساعدهم تطبيقات الواقع المعزز على التنقل عبر المنتجعات والتعرف على نقاط الاهتمام في الوجهات.

يمكن أن يساعد تطبيق الواقع المعزز في تنسيق المناظر الطبيعية أيضًا، وكما يمكنك وضع الأثاث الافتراضي في شقتك لترى كيف سيبدو، ستتمكن من وضع الأشياء بالخارج قبل أن تبني أي شيء هناك.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية