العدد 4044
الأحد 10 نوفمبر 2019
أمن وحماية الملاحة البحرية
الأحد 10 نوفمبر 2019

نشأ التحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية في 2019 ومقره مملكة البحرين، وهدفه حماية وتأمين الملاحة البحرية في الممرات المائية في الوطن العربي وتعزيز التدفق الحُر للتجارة وردع التهديدات التي تواجه السُفن ومراقبة مياه الخليج العربي ومضيق هُرمز وبحر عُمان ومضيق باب المندب والبحر الأحمر، ومن أجل تأمين الأجواء الآمنة لضمان حرية الملاحة البحرية ومصالح البلدان المشتركة في التحالف، خصوصا بعد تزايد تهديدات النظام الإيراني لحرية التجارة البحرية في مياه الخليج العربي وغلق مضيق هُرمز الذي تمر به نسبة (40 %) من النفط والبضائع المنقولة بحرًا إلى العالم وتمثل نحو (554) مليار دولار.

ويعتبر انضمام مملكة البحرين لهذا التحالف بجانب واشنطن وبعض الدول الخليجية والعربية والغربية ودول أخرى من أجل مُساندة الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي ولاستمرار تدفق إمداداتها للاقتصاد العالمي والمساهمة في حفظ السلم والأمن الدوليين.

ويقف النظام الإيراني ضد هذا التحالف بسبب قوله إن (هذا التحالف سيجعل المنطقة غير آمنة) ويستبدله باقتراح عقد (اتفاقية عدم اعتداء مع أقطار الخليج العربي)، ويقول أيضًا إن هذا التحالف ضده وليس لحماية مياه الخليج العربي. خصوصا أن إيران تعاني من حملة “الضغط الأقصى” من واشنطن.

ومن أهداف تواجد القوات البحرية أيضا حماية السُفن ومراقبة البحر الأحمر ومنع وصول الإمدادات العسكرية الإيرانية إلى الحركة الحوثية ومن الدول الأخرى الداعمة لها.

2020 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية