+A
A-

زكريا هاشم: تأخير التشخيص المبكر يؤثر سلبا على الطفل المتوحد

يحتاج التوحديون إلى عناية خاصة تختلف عن الأشخاص الأسوياء، باعتبار طيف التوحد اضطراب دمائي عصبي وتظهر إعراضه منذ الولادة الى عمر سنتين وهذا الاضطراب هو خلل في الأعصاب، وتبذل جمعية التوحديين البحرينية جهودا كبيرة في مساعدة التوحديين. ولتسليط الضوء على الجمعية كان لنا هذا الحوار مع رئيس مجلس الإدارة زكريا هاشم.

*كيف جاءت فكرة تأسيس الجمعية؟

مجموعة من أولياء أمور المصابين باضطراب طيف التوحد كان يجمعهم مركز للتأهيل للتربية الخاصة لقوا معاناة كبيره لتعريف المجتمع بالتوحد والتواصل مع الجهات الرسمية ولإيصال صوت المتوحدين للمعنيين بشكل فردي فجاءت فكرت الجمعية التي من اهم اهدافها توعية المجتمع عن طيف اضطراب التوحد.

والهدف الثاني هو تدريب وتأهيل ذوي التوحد وعوائل واسر التوحديين وتقديم دورات وورشات وأنشطة لتأهيلهم بكيفية التعامل بالطريقة الصحيحة مع المصاب باضطراب طيف التوحد.
الهدف الثالث التواصل مع الجهات المعنية وكل من له يد في تقديم الخدمات الى المصابين بالتوحد.

*هل تحققت جميع أهداف الجمعية؟

من خلال الاربع سنوات تحقق الكثير من الأهداف منها الوصول لشريحة كبيرة من المجتمع وتوعيتهم عن اضطراب التوحد وتم الوصول إلى شريحة مهمة ايضا منهم الأطباء ومدرسين ومدرسات الحضانات بالإضافة الى مد جسور التعاون والتواصل مع الجهات المختصة وهناك خطط أخرى للسنوات القادمة.

*ما أهم النشاطات التي تركز عليها الجمعية؟   

الأنشطة تستهدف فئتين... المصابين باضطراب التوحد أنفسهم وأسرهم والمجتمع بشكل عام، وهناك أنشطة مكثفة للتوحديين لإشغال فراغهم بما يفيدهم وهناك أنشطه عديدة منها الترفيهية والتعليمية كالفروسية والسباحة وزيارة الأماكن التعليمية. وهناك أنشطة وبرامج خاصة للشباب التوحديين لأنه ليس هناك مراكز تحتضنهم في سن معين فتكون هناك برامج خاصة لهم للاستفادة منها وملئ فراغهم.

*حدثنا اكثر عن التوحد؟

صنف التوحد على انه اضطراب دمائي عصبي وتظهر إعراضه منذ الولادة الى عمر سنتين وهذا الاضطراب هو خلل في الأعصاب ناقلة للمعلومات من العقل إلى باقي أعضاء الجسم حيث سيتحرك الجسم بمعلومات خاطئة فيكون سلوكيات خاطئة ولذلك نرى الظاهر على المصاب بالتوحد هو فرط النشاط والحركة من غير إدراك بالإضافة الى الحركات العشوائية الغير مدروسة.

*كيف يجب أن تتصرف الأسرة عند تشخيص الطفل بالتوحد؟

المرحلة الأولى بعد التشخيص تكون غالبا صادمه بالنسبة للأهل لكن التأخير فيها سيؤثر سلبا على المستقبل والأفضل هو التدخل المبكر للطفل بعد التشخيص بإدراجه في المراكز وبإعطائه خطط تعليمية في المنزل وخارج المنزل ويكون هناك اهتماما خاصا.

*ما الذي بوسع الوالدين أن يفعلاه لمساعدة طفلهما المصاب بالتوحد؟

هناك أكثر من 25 مركز تأهيل فيجب دراسة المراكز المناسبة للطفل من كل الجوانب من بيئة المركز والأخصائيين والكفاءات الموجودة والخطط العلاجية وأيضا الأمور الإدارية، ومتابعة الخطة العلاجية ليست فقط في المركز بالمنزل أيضا.

*ما نظرة المجتمع اتجاه المتوحدين؟

في الوقت الحالي زاد الوعي عن اضطراب التوحد وزاد الاطلاع عن هذا الاضطراب. في السابق لم يكن هناك تقبل من المجتمع لهذه الفئة لقلة الوعي والثقافة لكن بعد تطور وسائل الإعلام وظهور الجمعيات والأخصائيين بدء المجتمع بالتعرف على فئة التوحديين وبدء الوعي بالانتشار أكثر عن أهمية رعايتهم وتخصيص أماكن تناسبهم ومعاملتهم معاملة خاصة.

*ما أهم التحديات التي تواجه المتوحدين؟

هو كيفية قضاء اليوم كتوحديين واحتياجهم تكون مختلفة عن بقية اقرأنهم كالبيئة السليمة وأشخاص يتفهمونهم واحتياجهم أيضا للتعليم والترفيه وأكثر المعوقات التي تواجه التوحديين في قضاء يومهم هو عدم تقبل بعض أفراد المجتمع لهم في الأماكن العامة والانزعاج من تصرفاتهم ومن حركاتهم الاستثنائية.

*ما المهارات الأساسية التي ينبغي اكتسابها لطفل التوحد؟

التوحديين يفتقرون إلى أمور كثيرة وأهمها المهارات الحياتية الاعتيادية مثل اللبس والآكل، كلها تحتاج إلى تدريب وتأهيل وكل الأمور تحتاج شهور وسنين لتدريبهم وهذه أهم الأساسيات التي يجب ان يكتسبها الطفل.
ومن جانب اخر اغلب التوحديين يعانون من صعوبة النطق او عدم النطق فيحتاجون إلى جلسات خاصة ومكثفة في النطق بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم بعضها تكون مخفيه واكتشافها يكون مجهود من أولياء الأمور.

*ما المشكلات التي تواجه أسر أطفال التوحد؟

الافتقار إلى المراكز الحكومية للتوحديين بحيث يضطر ولي الأمر إدراج الطفل في مراكز خاصة تكون تكلفتها جدا عاليه واغلب الأسر تكون من ذوي الدخل المحدود او المتوسط فهذه من المعوقات التي يعاني منها ولي الأمر، بالإضافة إلى الأماكن الترفيهية لا تكون متخصصة بالكامل لطفل التوحد حيث يحتاج إلى مكان متخصص.

*ما طرق علاج التوحد؟

التوحد هو اضطراب وليس مرض ولا يتم علاجه بالأدوية او بالعمليات الجراحية في بداية الأمر يجب دراسة حالة الطفل ماذا يحتاج وبعدها يمكن وضع خطه مدروسة كاملة ويبدأ العلاج سواء بالتأهيل والتعليم وهو ليس علاج كامل لكنه تخفيف من حدة الاضطراب.

*هل الإبداع قريب من المتوحدين؟

هناك فئة من المتوحدين لهم قدرات كبيرة في مختلف المجالات مثل حساب التواريخ بسرعة كبيرة وقدرات كثيرة وهناك تشجيع لهم واهتمام على مستوى الدولة.

لقاء طالبة الإعلام آمنة البلوشي
جامعة البحرين