العدد 4023
الأحد 20 أكتوبر 2019
banner
“البحرين ليست جنة.. لكنها ليست جحيما”
الأحد 20 أكتوبر 2019

أعجبني جدا هذا العنوان الذي استخدمه الكاتب الكبير الأستاذ عبدالمنعم إبراهيم في عموده بجريدة أخبار الخليج، ورغم اختلاف الفكرة التي قررت أن أكتب عنها عن التي وردت في عمود كاتبنا الكبير، إلا أن هذا العنوان المعبر جعلني أنظر حولي، بل أنظر إلى العالم كله ودارت رأسي دورة كبيرة أتأمل فيها أحوال العالم ومعاناة الشعوب والحروب المشتعلة هنا وهناك والشعارات المرفوعة والذرائع التي يتذرع بها هذا وذاك لكي يجعل من حربه حربا مقدسة.

تأملت الدمار الكثير وسقوط زعامات وصعود أخرى، تأملت المجاعات والتشرد وتشتت أفراد العائلة الواحدة. تأملت كل هذا وقلت لنفسي أولا لا توجد جنة على الأرض فكل شعب يسعى للأفضل، وكما يقال الحاجة أم الاختراع، وحاجة البشر إلى الرفاهية هي التي تدفعهم للعمل أو الدراسة.

والبحرين جزء من هذا العالم يتطلع بعض أبنائها إلى وظيفة تحميهم من الفقر ويتطلع بعضهم الآخر إلى سكن يتزوج ويعيش فيه، ويتطلع غيرهم إلى ألوان من الاحتياجات وألوان من الرفاهية، شأنهم شأن الأميركيين والصينيين وشعوب الدول التي تمتلك من أسباب القوة ما لا يملكه غيرها.

البحرين استطاعت أن تمر سالمة مما لم يستطع أن يمر منه غيرها، والبحرين لديها الأمن والأمان وكرامة الإنسان.

البحرين لن تصبح جحيما أبدا في ظل حكم رشيد يتعامل بمنهج الأب مع كل أبنائه ويتعامل مع العالم الخارجي بما يضمن للبحرين أن تبقى في مكانتها المحترمة التي يضعها العالم فيها.

البحرين لا تتآمر على أحد ولا تشارك في مؤامرة ضد أحد.

البحرين كانت ولا تزال وفية لكل القضايا العربية ولم ولن تكون يوما سكينا في خاصرة الأمة.

ربما لا تملك البحرين من الموارد ما يملكه غيرها، لكنها ستبقى واحة للأمن والأمان.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية