العدد 4018
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019
banner
التعبير عن الإرادة في العقد
الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

من أركان العقد رضا الأطراف، ويلزم لوجود “الرضاء” توفر الإرادة عند إجراء التصرف أو التعاقد، وأن يحصل التعبير عن الارادة بطريقة طوعية. وتعتبر الإرادة متوفرة عند إجراء التصرف وقت التعاقد ما لم يثبت العكس أو يقضي القانون بخلاف ذلك.  

وسائل التعبير عن الإرادة عديدة، منها أن يكون باللفظ أو بالكتابة أو بالإشارة الشائعة الاستعمال أو بالمبادلة الفعلية الدالة على التراضي أو باتخاذ موقف لا تدع ظروف الحال شكاً في دلالته على حقيقة المقصود منه، وذلك ما لم يتطلب القانون في حالة خاصة حصول التعبير عن الإرادة على نحو معين، وفي هذه الحالة يجب التقيد بالمطلوب. كما ويجوز أن يكون التعبير عن الإرادة ضمنيا، ما لم يستلزم القانون أو الاتفاق أو طبيعة المعاملة أن يكون صريحا تماما.    

أثر التعبير عن الإرادة ينتج عند وصوله إلى علم من وجه إليه ويعتبر وصول التعبير عن الإرادة الي من وجه إليه قرينة على علمه به ما لم يقم الدليل على عكس ذلك. ولا يكون للتعبير عن الإرادة أثر فعال، إذا وصل إلى من وجه إليه عدول عنه، قبل وصوله أو في نفس وقت وصوله. 

إذا مات من صدر منه التعبير عن الإرادة أو فقد أهليته قبل أن ينتج التعبير أثــره، فإن ذلك لا يمنع من ترتب هذا الأثر عند اتصال التعبير بعلم من وجه إليه، هذا ما لم يتبين العكس من التعبير أو من طبيعة التعامل. وفي مثل هذه الحالات، إذا اختلـف التعبير عــن الإرادة مـع حقيقة قصد صاحبه، فان العبرة   تكون بالقصد.


إن أحكام القانون المتعلقة بالتعبير عن الإرادة، توضح بجلاء ما يرمي اليه المشرع ويجب التعمق للوصول لفهم مقاصدها.
الخبير والمستشار القانوني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .