+A
A-

أفلام MAD Solutions تفوز بأربع جوائز في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

​فازت 4 أفلام من توزيع شركة MAD Solutions بأربع جوائز من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وهم فتوى للمخرج محمود بن محمود، أمباركة للمخرج محمد زين الدين، جود مورنينغ للمخرج بهيج حُجيج ومفكللمخرج بسام جرباوي، كما منحتMAD Solutions جائزة الترويج والتوزيع في العالم العربي إلى فيلم نساء الجناح "ج" للمخرج محمد نظيف والمنتجة رشيدة السعدي.

وفاز المخرج بهيج حُجيج بجائزة أفضل مخرج عن فيلم جود مورنينغ، بينما فاز فيلم مفك بجائزة أفضل سيناريو، وفاز الممثل أحمد الحفيان بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم فتوى، بينما فازت فاطمة عاطف بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم أمباركة.

ويستهدف مهرجان مالمو للسينما العربية عرض أفلام من مختلف الجنسيات العربية للجاليات المقيمة بالسويد، والتي يصل عددها إلى حوالي 175 جنسية مختلفة، ويجذب سنوياً آلاف صناع السينما من المخرجين والممثلين والمنتجين ومحبي السينما في جميع أنحاء العالم.

عن فيلم فتوى:

تدور أحداث الفيلم حول إبراهيم، تونسي مقيم بفرنسا يعود إلى تونس لحضور جنازة ابنه الذي لقي مصرعه في حادث دراجة نارية. يكتشف إبراهيم أن الشاب مروان، ابنه، كان ينشط في خلية إسلامية متشددة فيسعى للتعرف على الأشخاص الذين غسلوا دماغه. يفضي به الأمر إلى الشك في نتائج الأبحاث حول ظروف وفاته.

وكان فتوى قد حصل على 17 جائزة من العديد من المهرجانات الدولية، وهو من تأليف وإخراج محمود بن محمود، وبطولة أحمد الحفيان، غالية بنعلي، وسارة الحناشي، ومن إنتاج فنون التوزيع (تونس) - لي فيلم دي فلوف (بلجيكا)، وتتولى شركةMAD Solutions  مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

عن أمباركة:

يدور الفيلم حول عبده ذو الستة عشر عاماً الذي يعيش على أطراف خريبكة، بلدةٌ يعمل أهلها في تنقيب الفوسفات. عبدو فتىً ودود يحبّ الخير للآخرين، وهو أيضاً إنسانٌ بسيطٌ ومتواضع لا يُضمر في نفسه شرّاً لأي أحد. أمه بالتبني، مباركة، تحمي مكانتها الاجتماعية الكبيرة باستغلال ونشر الجهل بين الناس. شعيب، رجلٌ في الحادي والثلاثين من العمر يملأ قلبه تشاؤمٌ أعمى، احترف سرقة جيوب الناس، ويعاني من مرضٍ جلدي، ويقنع عبدو شعيب أن يعود معه إلى مباركة علّها تستطيع أن تشفي مرضه: وهكذا تتقاطع أقدار هؤلاء الثلاثة وتدور على فلك الوهم.

وكان الفيلم قد حصل على منحة مؤسسة الدوحة السينمائية لمرحلة ما بعد الإنتاج، كما شارك في مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، وحصد 3 جوائز من مهرجان الفيلم المغربي بطنجة، كما عُرض في العديد من المهرجانات الدولية الأخرى. الفيلم من إخراج محمد زين الدين ويشاركه التأليف أوليفييه بومباردا، وبطولة فاطمة عاطف، أحمد مستفيد، ومهدي العروبي، وتتولى شركة MAD Solutions توزيعه في الوطن العربي.

عن فيلم مفك:

تدور أحداث الفيلم حول زياد الشاب الذي سُجن بعد اغتياله لمستوطن اسرائيلي انتقاماً لمقتل صديقه المُقرب. وبعد مرور 15 عاماً، يُطلق سراح زياد ليبدأ في محاولة المُضيّ قدماً في حياته بينما يعاني من أحد أنواع اضطراب ما بعد الصدمة،إلى أن يضعه القدر على طريق يعيده إلى حياة سابقة يألفها.

شارك مفك في أكثر من 50 مهرجان دولي، وحصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي لعام 2018، وخلال شهر سبتمبر افتتح مهرجان الفيلم الفلسطيني بتورنتو، وشارك في مهرجان الجونة السينمائي الدولي، وهو منتأليف وإخراج بسام جرباوي في أولى تجاربه الإخراجية لفيلم روائي طويل، وبطولة زياد بكري، أمير خوري، جميل خوري، وهو إنتاج مشترك بين الشركة الهندية Dialectic والشركة الفلسطينية رمش فيلم التي يمتلكها كلٌ من بسامجرباوي وياسمين قدومي، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع وتسويق الفيلم في العالم العربي.

عن فيلم جود مورنينغ:

في مقهى حديث يطل عل شوارع بيروت، ويضم شاشة معلقة على الجدار تبث الأخبار، يأخذ مـُسنّان مقعديهما لمدة 16 يوماً على التوالي، أحدهما يبلغ من العمر 81  عاماً وكان طبيباً بالجيش، والاخر جنرال متقاعد يبلغ من العمر 78 عاماً، يحلان الكلمات المتقاطعة كواجب يومي لتقوية ذاكرتيهما، ويراقبان السيّارات والمارة في الشارع ويعلّقان على ما يريان؛ نكتشف خوفهما الشديد من فقدان الذاكرة؛ ومن خلال تعليقهما على ما يراقبان في الشارع وعلى ما يرويان بعضهما لبعض نستوضح أحوال لبنان والمنطقة والعالم كله.

فاز جود مورنينغ بخمس جوائز دولية وشارك في العديد من الجوائز من مهرجانات دولية منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان شنغهاي السينمائي، مهرجان الأفلام اللبنانية في كندا، وهو من تأليف وإخراج بهيج حُجيج، وشاركه في كتابة السيناريو رشيد الضيف، ومن بطولة جبريل يميني، عادل شاهين، مايا داغر ورودريغ سليمان.