+A
A-

بسبب اللائحة السوداء.. غولدمان ساكس يراجع مشاركته باكتتاب شركة صينية

ذكرت مجموعة غولدمان ساكس أنها ستراجع مشاركتها في الاكتتاب العام الأولي لشركة Megvii Technology بعد أن وضعتها الإدارة الأميركية في اللائحة السوداء لحقوق الإنسان.

وتتخصص الشركة الصينية في قطاع الذكاء الاصطناعي، وتخطط لإجراء الاكتتاب العام الأولي لها في الربع الحالي من هذا العام، حيث توقعت مصادر جمع ما يقرب من مليار دولار.

وكانت الإدارة الأميركية قد أضافت 28 شركة صينية إلى اللائحة السوداء لحقوق الإنسان، اتهمتها واشنطن بالتورط في حملة قمع تشنُها السلطات الصينية ضدّ أقلّية الإيغور المسلمة.

وشملت العقوبات ثماني شركات تكنولوجيا تم منعها من استيراد مكونات من شركات أميركية دون موافقة حكومية.

وفي أول رد فعل صيني على القرار الأميركي، نددت شركة Hikvision للمراقبة الأمنية بقرار واشنطن، مؤكدة أن القرار لا يستند إلى أسس ووقائع.

إلغاء إدراج الشركات الصينية ليس مطروحاً

في هذا الوقت، أعلن الجانبان الأميركي والصيني عن استئناف المفاوضات التجارية غداً في واشنطن.

حيث سيلتقي وفد صيني رفيع المستوى، الممثل الأميركي للتجارة Robert Lighthizer ووزير الخزانة Steven Mnuchin .

وسيشارك كل من وزير التجارة الصيني ومحافظ البنك المركزي الصيني ونائب رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في هذه المحادثات.

وستركز المباحثات على مسائل رئيسية يطالب الأميركيون بالتوصل إلى اتفاق بشأنها منذ العام الماضي، أبرزها حقوق الملكية الفكرية والنقل القسري للتكنولوجيا.

وأكد كبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الأميركي، أن الإدارة بدأت دراسة إجراءات لحماية المستثمرين الأميركيين في الصين، لكن إلغاء إدراج الشركات الصينية المدرجة في بورصات الولايات المتحدة ليس أمرا مطروحا.