+A
A-

وزارة العمل: جميع الدورات التدريبية مجانية ولا رسوم في حال عدم اجتيازها بنجاح

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ما تم تداوله بشأن فرض رسوم تقدر بـ 2500 دينار بحريني على المتدربين الباحثين عن عمل في حال عدم اجتيازهم الدورات التدريبية بنجاح.

واوضحت الوزارة أن جميع برامج التدريب التي تقدمها للباحثين عن عمل مجانية، ولا يتحمل الباحث عن عمل المتدرب أي رسوم أو أي نفقات مترتبة على الدورة التدريبية في أي مرحلة من مراحلها بما فيها عدم اجتياز الدورة بنجاح.

واكدت الوزارة انه تم التأكيد على هذه السياسة لجميع المعاهد التي تقوم بتدريب الباحثين عن عمل الذين يتم ابتعاثهم من قبلها، وتم معالجة ما تم إثارته بهذا الخصوص، في إطار استراتيجية الوزارة في تأهيل المواطنين وتزويدهم بمختلف المهارات المهنية لتسريع إدماجهم في منشآت القطاع الخاص .

كما اوضحت الوزارة وبخصوص دورة تعليم اللغة الإنجليزية والحاسوب الآلي وأخلاقيات العمل، انه تم تصميمها بمراعاة احتياجات سوق العمل، وهو أحد البرامج التدريبية الشاملة التي لم يسبق تنفيذها، حيث أنها مكثفة وقصيرة وتنتهي في فترة ثلاثة شهور، وتم تشكيل فريق سيتابع توظيف المتدربات في القطاع الخاص بعد إتمام البرنامج، و تسعى الوزارة الى توظيف جميع المتدربات في وظائف لائقة وبأجور مجزية عوضاً عن اعتماد الباحثات عن عمل على إعانة التعطل، حيث تشكل الوظيفة استقراراً معيشياً واجتماعياً للمواطنين، وهو ما تهدف الحكومة الموقرة الى تحقيقه انطلاقاً من أهمية العمل ودمج الباحثين عن عمل في عجلة التنمية الشاملة.

وتؤكد الوزارة ان المنتسبات للدورة المذكورة تُصرف لهن إعانة التعطل بواقع ٢٠٠ دينار شهرياً طوال فترة التدريب دون الحاجة الى مراجعة الوزارة شهرياً، وأن تصميم البرنامج كان للمتدربات اللاتي تم اختيارهن على أساس انهن عاطلات لسنوات طويلة، وتم توفير المواصلات لجميع مناطق البحرين، تشجيعاً لهن على المشاركة في هذه الدورة التأهيلية.

واوضحت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أن بعض خريجي تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية وغيرها يواجهون صعوبة في التوظيف بالقطاع الخاص في سوق العمل، نظراً لمحدودية الشواغر لهذه التخصصات. ومن هذا المنطلق فإنها تتحمل مسؤوليتها تجاه هذه الشريحة من خلال تطوير مهاراتهم لتتلاءم مع احتياجات أصحاب العمل، عبر إدخالهم دورات تخصصية احترافية معتمدة مجانية، مما يعزز من حظوظهم في الحصول على وظائف بالقطاع الخاص.