+A
A-

الأقصر الأفريقي يعرض فيلم " ستموت في العشرين " يوم الخميس

صرحت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وصندوق " اتصال " لدعم الفيلم الإفريقي ، بأنه تقرر عرض الفيلم السوداني " ستموت في العشرين " للمخرج أمجد أبو العلا الحائز على جائزة " أسد المستقبل " بمهرجان فينيسيا في دورته الـ 76 وجائزة أحسن فيلم من مهرجان الجونة والذي شارك صندوق اتصال في دعمه عام 2016 ، وذلك من خلال نادي السينما الإفريقية وهو يعتبر أول عرض في القاهرة قبل عرضه التجاري والذي يقوم على توزيعه المنتج والسيناريست محمد حفظي .

ويعد فيلم ستموت في العشرين أول فيلم روائي طويل ينتج في السودان من أكثر من 26 عام وتدور قصة الفيلم حول شاب يُدعى «مزمل»، يواجه نبوءة أنه سوف يواجه الموت عندما يكمل العشرين من عمره، ويعيش في قلق واضطراب، حتى يظهر في حياته مصور سينمائي «سليمان»، فتتوالى الأحداث بينهما ، ويحاول الفيلم رصد فكرة الاختلاف، وفتح نوافذ مختلفة للعالم لبطل الفيلم (مزمل)، وأن يعرف هذا الاختلاف خارج قريته المغلقة .

وفيلم «ستموت في العشرين»، مأخوذ عن مجموعة قصصية «النوم عند قدمي الجبل»، للكاتب ‏السوداني حمور زيادة، الفائز بجائزة نجيب محفوظ الأدبية ، وهو أول ‏فيلم روائي طويل للمخرج أبو العلا، الذي شاركه الكتابة فيه الكاتب الإماراتي يوسف إبراهيم .

والفيلم من بطولة إسلام مبارك ، مصطفى شحاتة ، مازن أحمد ، بثينة خالد ، طلال عفيفي، محمود السراج ‏وبونا خالد‎.‎

ويعتبر هذا العرض هو العرض الثالث للفيلم بعد فينيسيا والجونة ، تحت رعاية مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية ، وأكدت عزة الحسيني أن العرض غير ربحي وسيكون بدعوات خاصة من خلال إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية وسيعرض بمركز الابداع الفني وبالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. فتحي عبد الوهاب ، ويعقب الفيلم ندوة مع صناع الفيلم .

مهرجان الأقصر تقيمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بدعم من وزارات الثقافة ، والخارجية ، والسياحة ، والبنك الأهلي المصري وبالتعاون مع محافظة الأقصر  ونقابة المهن السينمائية .